طرق حماية الاطفال من السمنة

1

تغيرت العديد من السلوكيات فى حياتنا ومنها طريقتنا فى التغذية ، وأصبحت مطاعم الوجبات الجاهزة تشغل حيزا كبيرا من نظامنا اليومى ، لسرعة إيقاع الحياة وتحسن الموارد الاقتصادية عند الكثير من الأسر ، وأصبحنا دون أن ندرى نعتمد على الأطعمة الجاهزة ، وكذلك أطفالنا ، إلا أن مظاهر تلك السلوكيات الخاطئة من أطعمة دسمة ومشروبات غذائية وإفراط فى تناول الحلوى والمعجنات ، أصبحت لاتخطئها العين ، وتتلخص فى أمراض السمنة والبدانة المفرطة ، والضغط العالى والسكرى ، والتهابات المفاصل والخشونة .

أصبحت هذه الأمراض تهدد صحة أطفالنا ، وبدت أمراض السمنة والترهل تظهر على الكثيرين وتعيق حركتهم برغم سنهم الصغيرة .
تتلخص المشكلة إذن فى ما تأكله الأسر من كميات كبيرة من الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة أو بالسكريات، التي في الواقع ليست مغذية أو مفيدة للجسم، سواء داخل البيت أم خارجه.
أصبحنا نرى العديد من العروض الغذائية (أكبر شطيرة ) أو عبوة كبيرة من مواد غذائية مشبعة بالدهون أو السكريات ، ولانستطيع أن نحد من رغبات أطفالنا الجامحة فى تناول هذه الأطعمة.

إن الوضع الصحى لأطفالنا كما يؤكد علماء التغذية أصبح خطيرا فى العقدين الأخيرين ، بعد ظهور العديد من أمراض السمنة المفرطة على الأطفال الصغار .طرق لتوجيه أطفالنا نحو التغذية الصحية

1- لابد من القراءة والاطلاع عن أضرار التغذية بالوجبات المشبعة بالدهون والمشروبات الغازية .

2- إستبدال الأكواب والأطباق ذات السعة الكبيرة ، بأخرى صغيرة حتى تتعود المعدة على تقليل الوجبات من حيث الكمية.
3- إستبدال المشروبات الغازية بعصير طبيعى مثل البرتقال والجزر والفراولة والكرز وغيرها.

4- غيرى من تناول الوجبات فى الخارج إلى مشاركة أبنائك لكِ ، لتجهيز وجبات بسيطة وصحية فى المنزل ، وجربى تحضير العصائر بالخلاط الكهربائى وتناوليها مع أفراد الأسرة وهى طازجة .
5- التحكم في كميات الغذاء، التي ينبغي ألا يتجاوزها طفلك حتى لا يصاب بالسمنة، هو أمر يستلزم منك سؤال المتخصصين في مجال التغذية، خاصة في مجال السعرات الحرارية.

6- من الممكن إستخدام أطباق مقسمة لأكثر من قسم بالنسبة إلى طفلك، خصصي ربع الصحن للبروتينات الحيوانية، مثل اللحم أو الدجاج أو السمك أو البيض، والربع الثاني للبروتين النباتي والنشويات، مثل الخبز الكامل أو معكرونة من القمح الكامل أو أرز. أما الربعان المتبقيان فعليك ملؤهما بالخضار في شكل سلطة أو خضار مطهوة، لكن احرصي على أن لا تتداخل الكميات مع بعضها، حتى لايتركها طفلك .
7- أهمية شكل الطبق للطفل لاتقل عن أهمية التقديم للكبير ، حتى يحب الطفل الطعام الذى تقدمينه .
8- عادة مانحب طهى الطعام فى طواجن أو صواني كبيرة ، فعند حفظ الأطعمة بالبراد لابد أن تقسميها( لحصص) لأوانى صغيرة ، حتى يسهل لطفلك سحبها من البراد وإعدادها للأكل .
9- عوّدي طفلك على أن يلتزم بثلاث وجبات رئيسية في اليوم، ووجبتين خفيفتين بين كل وجبة وأخرى إن شعر بالجوع، لأنه إن تخطى واحدة من الوجبات فإنه سيأكل بنهم أكبر في الوجبة التي تليها.
10- لا تسمحي لطفلك بأن يأخذ كيساً كاملاً من رقائق البطاطس أو علبة كاملة من البوظة (الآيس كريم) معه ليجلس بهما أمام التلفزيون، بل حضري له في المطبخ حصته منها في طبق أو في كوب بحجم مناسب.
11- أضيفى السلطات والفواكه إلى قائمة الطعام دائما ، حيث جسم طفلك فى مرحلة النمو يحتاج للفيتامينات والمعادن التى تحارب الأمراض ، وتقوى مناعته.
12- إذا كان ولابد من تناول الطعام مرة أسبوعيا خارج المنزل ، والوجبة أكبر من احتياج جسم طفلك ، قسمى الوجبة بينه وبين أخيه أو أخته مثلا ، حتى يتعود على حجم الوجبة المناسب ، أو أطلبى من المطعم تغليف نصف الوجبة لتأخذيها معك للمنزل ، لكى يتناولها أطفالك فيما بعد .
سيحتاج الأمر منك بعض الجهد ، لكن النتيجة تستحق لسلامة وصحة أطفالنا

شاهد أيضاً

سبب اضطرابات النوم عند الاطفال

قالت الرابطة الألمانية لأطباء الأطفال والمراهقين إن صعوبات النوم تهاجم الأطفال المصابين باضطراب نقص الانتباه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.