اضرار الغضب وتاثيرة علي الصحة

1382453677n2396u-520X300

يؤثر الغضب علي صحة الأنسان بشكل كبير , فالمعروف عن الغضب ان اثاره الجانبية لا تقتصر فقط علي الجانب الفسيولوجي والعقلي انما تمتد ايضا لتدمر الحياة الأجتماعية بأكملها . فأذا اردت عزيزي القارئ معرفة الأثار الجانبية للغضب وتأثيره علي الصحة العامة للأنسان , فلتقرأ المقالة الأتية من خلال ” موقع حواء ويب حواء “.

1- الغضب يسبب التوتر وارتفاع ضغط الدم :
الأنسان الغاضب يشعر بمزيد من الضغوط التي تسبب له القلق والتوتر وشدة الأعصاب وبالتالي ارتفاع ضغط الدم وافتقاد الشعور بالراحة والأسترخاء ,  حيث نلاحظ ان الشخص الغاضب  يقوم ببعض الحركات اللارادية تدل علي غضبه  وتكون السبب في تصبب عرقه , بألأاضافة الي ان العرق من المؤشرات الدالة علي ارتفاع ضغط الدم .

2- الغضب يسبب العزلة والأنطواء :
بألاضافة للأثار الجسدية الناجمة عن الغضب , هناك اثار نفسية ايضا ناتجة عن الغضب سواء للشخص الغاضب او من حوله , فالشخص الغاضب يشعر بالتعب والأرهاق البدني والنفسي اما المحيطين به فيحاولون تجنبه لعدم اثاره المشاكل , فالشخص الغاضب  غالبا لا يستطيع التحكم بأعصابه وبالتالي لا يستطيع  الحفاظ علي علاقاته بالأخرين , لذا يتجنبه المحيطون اتقاءا لشره  مما يؤدي الي عزلبة وانطواء الشخص الغاضب .

3- الغضب  يجعل الأنسان عرضة للألتهابات واّلام العضلات :
عندما يغضب الأنسان يفرز هرمون يسمي ” الكورتيزول ” ومن المعروف عن هذا الهرمون  انه يقوم بالدفاع عن الأرهاق النفسي بأشكالة المختلفة او لانخفاض مستوى هرمونات القشريات السكرية في الدم. وظائفه الأولية هي , رفع مستوى الجلوكوز في الدم , مهدئ لجهاز المناعة، ويساعد في عملية هضم الدهون، البروتينات والكربوهيدرات , والوقوع تحت التوتر أو ضغط عصبي شديد يرفع مستوياته ، فيؤثر بصورة سلبية على الصحة العامة للجسم ويعتبر الأفراز الزائد عن الحد لهذا الهرمون له اثار جانبية علي الجسم ويعرض الجسم  لألام العضلات علي المدي البعيد .

4- الغضب يزيد من خفقان القلب :
هل تعاني من زيادة مفاجئة في دقات القلب اثناء الغضب ؟ وفقا لما توصل اليه الخبراء فنوبة من الغضب يمكن ان تتسبب في ارتفاع معدل ضربات القلب لترتفع الي  180 نبضة في الدقيقة , وفي مثل هذه الحالة يبدا القلب بالمطالبة بالمزيد من الأوكسجين , وتصبح الأنفاس اقصر واسرع , وبالتالي تعتبر هذه الأثار مدمرة لصحة القلب

5- الغضب يؤدي الي الأدمان :
اظهرت الدراسات في الماضي ان الأشخاص الذين يعانون من نوبات غضب عديدة وهياج اكثر عرضة لأدمان المخدرات والتدخين وشرب الكحوليات بنهم او الأفراط في  تناول الطعام , فالأشخاص الغاضبون بحاجة دائما الي اللجوء لشيئا ما او شخصا ما للتنفيس عن مشاعرهم , وعندما لا يجدوا هذا النوع من الدعم نجدهم يتوجهوا الي الرذائل للحصول علي شعور زائف من الراحة .

 6- الغضب يضعف مناعة الجسم :
” الجسم السليم في العقل السليم ” مقولة نعرفها جميعا , ايضا  حالة الانسان العقلية تؤثر تأثيرا كبيرا علي مستويات المناعة لديه , فأذا شعر الأنسان بالغضب والضجر بصفة مستمرة  كان ذلك مؤشرا لأصابته بضعف المناعة .

شاهد أيضاً

التهابات العين وطرق علاجها

يعتبر التخلص من مشكلة التهابات العينين من أكثر الأمور التى تشغل بال كثيريين ولا يعلم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.