المعالم السياحية لاغرب الجزر اليمنية في العالم

من اغرب الجزر في العالم
جزيرة يمنية تضم نباتات عمرها 20 مليون سنة

 

20140106202246alarab23045A
تمتاز الجزيرة بمناخ مداري فهي ذات صيف طويل حار وشتاء قصير دافئ
• يبلغ عدد سكانها حوالي (32285نسمة) موزعين على 823 قرية
• تصل الأنواع النباتية فيها إلى (750) نوعاً يستفاد منها في الطب الشعبي
• تحوي (180) نوعاًُ من الطيور أهمها (الشمس) و(الوار بلر) و(السيستي كون) و(الاسبارو) و(البانتيج)
• يعيش فيها حيوان (قط الزباد) البري النادر الذي تستخرج منه مادة عطرية نادرة
• النخل يعتبر المادة الرئيسية ليس للأكل فقط وإنما في البناء
• تفرش أرضية المنازل بالحصير الذي يستخدم كلحاف ويسمونه (حلهل)
• تلبس النساء السقطريات ملابس سوداء عادة أو مائلة للخضار يتم حشوها من الأطراف بخيوط فضية اللون
• العروس تبقى في غرفة مغلقة بالمنزل مع الأم والخالة ولا تحضر مراسم الزواج أبداً
• الفتاة العذراء لا يجوز لها أن تتكحل أو تستخدم الطيب ماعدا الحنة
• المرأة المتزوجة تضع شريطاً فضياً على كم الثوب في اليد اليمنى
موقع الجزيرة
تقع جزيرة سقطرى في الجهة الجنوبية من الجمهورية اليمنية قبالة مدينة المكلا عاصمة حضرموت عند نهاية خليج عدن وتشرف على القرن الأفريقي وغرب المحيط الهندي فهي تقارب عدن جنوباً أقرب منها إلى المحيط الهندي وتمتد بين خطي عرض 28-20 و24شمالاً، وخطي طول 19 و53و 45و133شرقا، وهذا يدل على قربها من خط الاستواء، الأمر الذي جعل مناخها يتسم بالمدارية وبتنوع في الغطاء النباتي وتبلغ مساحتها حوالي (3650) كيلومترا مربعا، وأما عن شكلها فهي تنتمي إلى الشكل المستطيل والمجزأ بنفس الوقت بالإضافة إلى مجموعة جزر تابعة لها.
مناخ الجزيرة
تمتاز الجزيرة بمناخ مداري فهي ذات صيف طويل حار وشتاء قصير دافئ وفي نهاية شهر ديسمبر من كل عام وبسبب الرياح الموسمية والأعاصير التي تهب عليها من المحيط مما يجعل الدخول إليها والخروج صعبا للغاية عن طريق البحر، فيبلغ عدد سكانها حوالي (32285نسمة) موزعين على 823 قرية وذلك بقياس تعداد 2004.
20140106202246alarab23046A
سبب تسمية سقطري
اختلفت الروايات وتعددت حول اسم الجزيرة فهناك من يقول بأن الاسم هو(سنسكريتي) الأصل وتنطق سقطرى كالتالي(سكهادرا) وتعني(جزيرة السرور والسعادة)، وهناك من يقول بأن اسمها مكون من كلمتين وهما (سوق القطرة) إذ كانت هناك قديما سوق لمنتجات الصبر واللبان وأشجار دم الأخوين، حيث يجتمع الناس في هذا السوق لتداول الشعر والقصائد باللهجات السامية الجنوبية والمهرية.
وهناك بعض الدراسات تفيد بأن الاسم أتى من كلمة (soak tree) إذ أن بعض المكتشفين عندما أتوا لزيارة الجزيرة لأول مرة وجدوا أهلها يمصون ويأكلون بعض النباتات.
20140106202247alarab23047A
تاريخها
عرفت جزيرة سقطرى منذ أزمنة بعيدة ومع ذلك يظل تاريخها غير معروف ولم يعرف متى كان أول مستوطن فيها ويعتقد ان الانسان استوطن سقطرى منذ زمن بعيد ربما مع استيطان اثيوبيا، وجاء الإنسان إلى الجزيرة لغرض زراعة الصبر والند وجميع انواع الصمغ ودم الأخوين ولغرض جمع البخور وتربية المواشي، وقد ذكرت مصادر اغريقية أن الجزيرة كانت مركزا تجاريا هاما قبل العصر الأغريقي الروماني، وربما كانت سقطرى منذ القدم ترانزيت بين الهند ومصر ولعبت دورا مباشرا ومحددا في تجارة العالم القديم، كما تعتقد المصادر بأن خليط من التجار الذين استوطنوا الشاطئ الشمالي أطلق عليهم بالغرباء، والسكان الاصليون عاشوا قبل الفي سنة في جبال سقطرى كماهو عليه الان في كهوف ومساكن مكونة من الحجارة، ومارسوا بصورة رئيسية الرعي.
وكتب الحضرمي العربي المسعودي أن سقطرى كانت قاعدة للقارصنة، كما كتب الرحالة العربي ابن بطوطة وايده الادريسي والمقدسي ان الجزيرة اشتهرت بالقرصنة في اواخر القرن الخامس عشر خضعت سقطرى للسلطنة الكثيرية عام 1482م، إنتزع الطاهريون سقطرى من الكثيري، وفي عام 1499م وقعت سقطرى تحت قبضة المهريين، 1507خضعت الجزيرة للسيطرة البرتغالية وبعد معارك طاحنة شرسة من السكان المحليين المهريين القادمين من خارج الجزيرة، وتعرضت للغزو البريطاني، حيث أبرمت بريطانيا إتفاقية حماية مع سلطان الجزيرة واستمر حتى رحلوا في 30نوفمبر، وقد تم استقلالها حتى عام 1967م.
السياحة في سقطرى
تحظى جزيرة سقطرى باهتمام كبير من قبل الحكومة للاستفادة من مخزونات الجزيرة الطبيعية المتنوعة، لتكون موقع جذب للسياح باعتبار الجزيرة متحفا طبيعيا بما تحتوية من تنوع بيولوجي نادر.
فمن الغطاء النباتي الذي تتميز به تلك الجزيرة، حيث تصل تلك الانواع النباتية فيها إلى حوالي ( 750 ) نوعا نباتياً، بينها مجموعة من النباتات يستفاد منها في الطب الشعبي، وعلاج الكثير من الامراض.
ومن هذه النباتات شجرة الصبر السقطري وشجرة اللبان والمر وشجرة دم الاخوين، كما توجد في الجزيرة نباتات نادرة تلفت نظر الزائر إليها كشجرة الأمتة.
كما تمتاز الجزيرة بغابات اشجار النخيل الكثيفة المنتشرة في أماكن كثيرة على سطح الجزيرة منها ضفاف الوديان الجارية فيها المياه على مدار السنة.
وتنتشر بهذه الجزيرة الكثير من الطيور التي تحلق بالقرب من الزائر وفوق الاشجار وعلى مياه البحر، وتطرب السامع بترانيم شجية وتتغنى على اغصان الاشجار.
ويعتقد ان الجزيرة تحوي ( 180) نوعا من انواع الطيور (30 ) نوعا منها يتكاثر بداخل الجزيرة، وتعتبر من الطيور المستوطنة بالجزيرة.
من أنواع الطيور السقطرية المستوطنة والتي لا توجد في غيرها وهي طائر (اللوتوغنو) وطائر (الشمس)وطائر (الوار بلر) وطائر( السيستي كون ) وطائر(الاسبارو) وطائر ( البانتيج) النادر.
وترتع في سقطرى حيوانات عديدة منها انواع من الحيوانات الاليفة لا يوجد لها مثيل لها في بلاد العرب وأفريقيا والجزر المجاورة، وفيها نوع غريب من الأبقار وحمير وحشية وجِمال كثيرة وآلاف من حيوان الماعز السقطري المميز. كما تعيش فيها الكثير من الحشرات والأحياء البحرية والحيوانات النادرة وتكاد تخلو الجزيرة وارخبيلها من الحيوانات المفترسة ماعدا قط الزباد البري النادر الذي تستخرج منه مادة عطرية نادرة وكذلك الزواحف التي تشمل السحالي النادرة، والثعابين والعقارب منها انواع سامة تشكل خطورة على الانسان السقطري، وتعج المياة المحيطة بالارخبيل بثروة حقيقية من الحيوانات المائية ورصدت دراسة أكثر من 60 نوعا من الأحياء المائية البحرية مثل الإسفنج، والصدفيات في شواطئ الجزيرة. بينها أنواع من الإسفنج المائي النادر والقشريات والرخويات والقواقع.
20140106202247alarab23050A
البيوت السقطرية
بنيت جميع منازل السقطريين في المناطق الساحلية وفقا لقاعدة واحدة، تسوير القطعة التي يقع فيها البيت وملحقاته بسياج من فروع النخيل ما ان تدخل من السور حتى ترى منزلاً صغيراً مطليا بالكلس او النورة ويتكون عادة من غرفة سكنية ومخزن للمؤن تحفظ فيها الاغذية والارضية تفرش بحصير النخل وتكون من عدة طبقات يستخدمها السكان وقت النوم كلحاف وتسمى باللغة السقطرية (حلهل) وباللهجة العامية لأهل الجنوب (شملة) وهي تصنع من شعر الماعز يحيكونها بآلة بدائية مكونين قطعة مستطيلة عريضة وتكون عادة باللون الاسود أو الرمادي ويزينون أطرافها بالصوف المصبوغ وعلى الجهة المقابلة يقع المطبخ ومكان الغسيل والحمام.بيت سقطري تقليدي
ولا بد ان يكون في ركن البيت بستان صغير إلى جانبه بئر ماء والنخل يعتبر المادة الرئيسية ليس للأكل فقط وإنما في البناء فالنخل يستخدم كأسقف وكسور وعوارض والجدرات تبنى بأحجار مثبتة بطين.
china-Snow-Festival-in-Harbin1
china-Snow-Festival-in-Harbin3

شاهد أيضاً

اهمية عملة الـ Blockchain في سوق الفوركس

جميع العملات المشفرة تعمل على تقنية blockchain لذا إذا كان هناك تفكير في القيام باستثمار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.