خطة للخروج من الازمات والكوارث

Business-Continuity-and-Disaster-Recovery-Planning-BCDR

هنا نعرض ستة أهداف وغايات والتي يمكنك استخدامها للتأكد من أن خطة التعافي من الكوارث الخاصة بك لتكون ناجحة .

1 . تخفيض المخاطر الإجمالية
الهدف الرئيسي من أي خطة التعافي من الكوارث هو الحد من المخاطر الكلية للشركة . ننظر بعناية في الخطة ونطرح هذا السؤال “هل هناك أي شيء مفقود والذي من شأنه أن يمنع رجال الأعمال من إعادة التداول بسرعة ؟
في حال وقوع كارثة ، فإن العدو الأكبر هو الوقت . يجب أن تكون الخطة موجزة وشاملة للوصول إلى إمكانية البحث عن الثقوب التي من شأنها أن تخرجك من الأخطار الناتجة عن التنفيذ الناجح لخطة التعافي من الكوارث .

2 . صيانة واختبار خطة التعافي من الكوارث
هناك العديد من الخطط وعدد قليل الذي يتم تحديثها عن أي وقت مضى . حتى يتم الاختبار الأقل من أي وقت مضى . مع العلم ان خطة التعافي من الكوارث التي تم كتابتها قبل خمس سنوات عندما كان عملك نصف حجمه الآن ، لا ييمكن ان تستمر هذه الخطة للانتعاش السريع . كما ان عليك استعراض خطة كل عام لضمان انها تغطي كافة الجوانب الجديدة من الأعمال التجارية . وعليك اختبار الخطة لكل سنتين على الأقل . اختيار السبت والتظاهر بأن لديك اعادة عمليات المكاتب في أقل من 24 ساعة . كما قد يكون لم يكن لديك الكثير للقيام به جسديا ، ولكن يمكن الجلوس حول طاولة خارج الموقع دون الوصول إلى أية موارد في المكتب لتسليط الكثير من الضوء على أوجه القصور في خطة التعافي من الكوارث .

3 . تخفيف مخاوف المالك / المستثمر
يمكنك تطوير الخطة واختبارها ، فيجب أن تقدم خطة التعافي لأصحاب الكوارث . ليتم تسجيل أي ردود الفعل وللتأكد من التصدي لها في الخطة المنقحة . إذا هم أكثر تخوفاً بعد تقديم خطة التعافي من الكوارث ، فقد تحتاج إلى إعادة النظر في كل بند قبل تقديمه مرة أخرى .

4 . استعادة العمليات يوما بعد يوم
هل يمكن استعادة خطة التعافي من الكوارث للعمليات يوما بعد يوم في فترة زمنية معقولة ؟ يجب أن تتم استعادة العمليات بسرعة حتى لا تخسر الكثير ، كما ذكرنا ان عنصر الوقت هو من اهم العناصر التي تزيد نت تكبد الخسائر .

5 . الاستجابة السريعة
يجب كتابة خطة التعافي من الكوارث وتطويرها بهدف الاستجابة بسرعة لأية كارثة . الوقت هو العدو الأكبر بعد وقوع الكوارث . تأكد من تخزين نسخة من خطة التعافي من الكوارث خارج الموقع (إلكترونيا أو على الورق) لتكون متاحة خلال 24 ساعة في اليوم ، سبعة أيام في الأسبوع .

شاهد أيضاً

اهمية عملة الـ Blockchain في سوق الفوركس

جميع العملات المشفرة تعمل على تقنية blockchain لذا إذا كان هناك تفكير في القيام باستثمار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.