اسباب واعراض الخمول المرضي

body-posture

الخمول ، أصبحت كلمة شائعة بين الناس فالكثير منا يعاني بفترة من الفترات خلال اليوم بالكسل أو الخمول ، فالبعض يشكو من التعب والخمول البدني حتى إذا لم يفعل أي مجهود يؤدي إلى الإرهاق والتعب ، وهناك عدة أسباب تدعو إلى الخمول ، قد تكون مرضية وفي هذه الحال يجب عمل تحاليل والذهاب إلى الطبيب للكشف عن أسبابه ، وهناك أسباب أخرى غير مرضية ، قد تكون سلوك خاطئ في أسلوب الحياة ، أو أسباب نفسية قد يعاني منها الشخص ، وفي مقالنا لليوم ، سنعرض لكم اسباب الخمول الغير مرضية وطرق الوقاية منه .

الاعراض :-
– الصداع المستمر
– الشعور بالتعب والوهن
– الاكتئاب
– صعوبة في النوم
– الأرق

أما أسباب الخمول الغير مرضية فهي كالاتي :-
– القلق الدائم : قد يتعرض الشخص إلى انزعاج ما أو توتر من شيء معين حصل له فأصابه في القلق مما يؤدي إلى سرعة في دقات القلب وارتفاع في الضغط ، وتشنج بالعضلات ، وهذا كله يؤدي إلى الخمول والشعور بأوجاع بالجسم . وفي هذا الحالة ينصح بالتفكير في الهموم التي تشغلنا وإيجاد حل لها وذلك لوقت معين من اليوم وليس اليوم كله يقضي وقته بالتفكير .
– الجلوس لمدة طويلة : يعتبر الجلوس في وضعية خاطئة لفترة طويلة من الزمن يهلك الطاقة الجسمية للإنسان مثل مشاهدة التلفاز لفترة طويلة على نفس وضعة الجلوس ، أو استخدام الكمبيوتر لعدة ساعات متواصلة دون أخذ فترة راحة أو تغيير في وضعية الجلوس ، وينصح في هذه الحالة الوقوف والمشي لفترة وجيزة مع الإكثار من التمدد والتمغط بين الحين والاخر أثناء الجلوس ، فهذا يعيد نشاط وحيوية الجسم .
– البقاء في المنزل لفترة طويلة : إذا كانت المرأة تبقى في المنزل لفترة طويلة بسبب انشغالها بأطفالها او بسبب تغيرات الطقس أيا كان السبب هذا يؤدي إلى الشعور بالتعب ذلك أن الشخص المقيم في المنزل لفترة طويلة لا يتعرض للشمس والهواء النقي ، وينصح في هذه الحالة النزول إلى الشارع ولو لفترة قصيرة لا تتعدى العشر دقائق مرة واحدة يوميا ، وبعدها سيعيد نشاطه وحيويته أكثر مما كان في المنزل وإذا كانت المرأة لا تستطيع ترك أولادها في هذه الفترة يمكنها التعرض لأشعة الشمس في غرفتها لمدة دقائق .
– وضعية الجسم الخاطئة : من أهم الاسباب التي تدعو إلى الشعور بالخمول هي وضعية الجسم أثناء الجلوس أو عند الوقوف ، عندما يجلس الشخص ويحني جسمه ويسترخي لفترة طويلة يؤثر ذلك على العمود الفقري للجسم فتتأثر العضلات حيث تستنزف طاقتها في تحمل العمود الفقري لهذه الوضعية لفتة طويلة ، وينصح في هذه الحالة أن يرفع الشخص رأسه لتصل أذنيه في نفس مستوى الكتفين وعدم الانحناء للأمام .
– الإكثار من ممارسة الرياضة : من أهم الاسباب التي تدعو إلى الخمول هو الإفراط في ممارسة الرياضة بحجة الوصول إلى الرشاقة المطلوبة ! إلا أن هذا يضر بشكل أو بآخر على الصحة البدنية وخاصة إذا كان الشخص مبتدئ ، فهذا يستنزف الكثير من الطاقة وبالتالي يؤدي إلى الخمول ولا يستطيع ممارسة الرياضة بصفة منتظمة ، وينصح في هذه الحالة ممارسة الرياضة بشكل معتدل ومنظم وترك يوم بين كل يوم رياضة والآخر حتى يستطيع الجسم استعادة طاقته .
– تناول افطار مليء بالسكريات : إن تناول وجبة الفطور التي تحتوي على كمية كبيرة من السكريات مثل الحلويات أو الكعك وغيرها ، قد تزيد من الطاقة بشكل سريع ولكنها ستؤدي إلى انخفاض مستوى الدم بشكرل أسرع وباالتالي تستنزف الطاقة في الجسم ، وينصح في هذه الحالة ، تناول وجبات إفطار تحتوي على النشويات المكررة مثل تناول الحبوب الكاملة مع إضافة بعض الفواكه والحليب قليل الدسم .
– اتباع نظام غذائي قاسي : تعتبر الحمية الغذائية السريعة التي تعمل على انخفاض كبير في السعرات الحرارية من أكثر العوامل المسببة للخمول وذلك لأن الشخص ينقصه الكثير من السعرات الحرارية التي بالمقابل تحفز على زيادة الطاقة بالجسم ، وينصح في هذه الحالة إنقاص الوزن بشكل صحي ومنتظم أكثر وباعتدال ، بحيث لا يتعدى فقدان الوزن الكيلو غرام في الاسبوع .

إذا ، الخلاصة في مقالنا عزيز القارئ ، هي باتباع نظام حياة صحي ومنتظم وتغير في  عاداتنا السيئة التي نتبعها ولا ندرك مدى تأثيرها على صحتنا البدنية والذهنية .

شاهد أيضاً

التهابات العين وطرق علاجها

يعتبر التخلص من مشكلة التهابات العينين من أكثر الأمور التى تشغل بال كثيريين ولا يعلم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.