افضل النصائح المثاليه لانقاص الوزن قبل العيد

4ceb2ec5a49ef1a1932c194e94011c53

العديد من الأشخاص قد اتبعوا أنظمة رجيم لفقدان الوزن في مرحلة حياتية معينة (مقارنة بين انظمة الرجيم المشهورة). كل مرة تقرر إتباع رجيم جديد غالبا ما تبدأ أول يوم في الأسبوع فتشتري أطعمة تعتقد أنها صحية، ممكن أن تسجل في نادي رياضي و تقول لنفسك هذا الرجيم الأخير. بالطبع، قد تكون ليلة ما قبل البدء بالرجيم ليلة الأكل الكبرى! لتقول وداعاً للطعام. ولكن بعد بضعة أسابيع من تناول سعرات حرارية قليلة و كربوهيدرات قليلة، و عدم الإستمتاع بالمأكولات تدرك أن الحرمان والجوع الدائم ليس حلاً. فتعود الى العادات السابقة و تسترجع الوزن الذي خسرته و أحياناً يزيد وزنك عن ما كان عليه قبل الرجيم! وهذا ما يعرف باليويو دايت .

من هنا يبدأ الشعور بالذنب كلما تناولت طعام معين. و هكذا يتعوّد المراهقين والكبار على كره أجسامهم إذا لم تكن في حجم معين و يبدأ الصراع.

الكثير منا في الوطن العربي، يعاني من علاقة غير صحية مع الطعام، ما الحل لهذه المشكلة؟ هل من الممكن انقاص الوزن بدون رجيم؟

الأكل البديهي ممكن أن يكون الحل.

يستند الأكل البديهي على الأفكار التالية. الأولى هو رفض عقلية الرجيم. الثانية لا لتجويع الجسم من السعرات الحرارية أو النشويات. فإن تجويع الجسم يؤدي الى نتيجة عكسية وهي الإفراط في تناول الطعام. إن تناولت القليل من الطعام ووجدت نفسك جائعا عند المساء ينتهي بك الأمر إلى تناول كمية كبيرة جداً للشعور بالشبع. عليك أن تصبح من الأشخاص الذين يأكلون بوعي لتدرك متى تجوع ومتى يجب أن تأكل .

الأكل البديهي يصنف الأشخاص حسب طريقة تناولهم الطعام ل3 أنواع. وتشمل الذي “يأكل بحذر” يتنبه لكل نوع يأكله غالبا ما يمنع نفسه عن العديد من الأطعمة. النوع الآخر هو الذي “يأكل بدون وعي” لا يدرك الأطعمة التي يتناولها و لا الكمية طريقته في الاكل فوضوية (يأكل على الطريق أو أثناء مشاهدة التلفاز)، لا يقاوم الأكل (إذا الطعام موجود أمامه يجب أن يأكل) و يأكل إذا كان بمزاج سيء. أنواع أخرى هم “المحترفون باتباع الرجيم” و هم في دايت مستمر. و طبعا هناك من “يأكل ببديهية” أي يتبع حدسه يستمع لجسمه فيما يتعلق بالجوع و الشبع. أي نوع من الأشخاص أنت؟

إقرأ أيضاً: إحرق الدهون بواسطة هذه الأطعمة الخمس

نحن بحاجة لنتصالح مع الطعام. لا توجد أطعمة ممنوعة، أعطي نفسك الحق لتأكل! قد يبدو وكأنها عقلية خطيرة و قد تعتقد أنه حين تعطي لنفسك الإذن لتأكل أي شيء و في أي وقت سوف تبدأ بأكل الشوكولاته دون توقف. لكنك سوف تتفاجئ عندما تأكل حسب حدسك أو ببديهية لن تفرط في الأكل. ذلك عندما تستمع لجسمك سوف تعرف ماذا يريد؛ وسوف تتوقف عن الأكل عندما تحس بالشبع.

تعلّم الإشارات التي يرسلها لك الجسم. هذا أمر أساسي لتناول الطعام بطريقة بديهية أو فطرية. نحن بحاجة لمعرفة متى جسمنا ممتلئ ومتى يحتاج الى المزيد نحن أيضاً بحاجة أن نستمتع أثناء تناول الطعام. عندما لا يكون هناك أطعمة “جيدة” أو “سيئة” أو ذنب مترافق مع الأكل، ماذا تريد أن تأكل؟ هل تريد سندويش أو صحن طبخ أو بطاطا مقلية؟ هل تريد الفواكه أو تريد قطعة كيك؟ سوف تشعر بالرضا عندما تأكل ما تحب وتستمتع به حقاً. و عندها سوف تأكل بقدر حاجة جسمك.

مشكلة أخرى يواجهها الكثيرون هي كيفية التعامل مع المشاعر دون إستخدام الأكل. كيف تتعاملون مع المشاعر مثل الغضب، الضجر، القلق، أو حتى المشاعر الايجابية ؟ هل تلجؤون إلى الطعام؟ علينا أن نتعلم مهارات صحية للتكيّف. مثل كتابة بعض اليوميات، تمضية الوقت مع أحد الأصدقاء، النوم أو ممارسة هواية معينة.

إقرأ أيضاً: 10 طرق سهلة لتخفيف الوزن

علينا احترام جسدنا و التصالح مع شكل أجسامنا. لذلك لا يمكن التوقع من كل الأشخاص أن يكونوا بنفس الحجم أو الوزن ذلك بسبب الفروقات الجينية و الوراثية . و لكن علينا أن نطمح لجسم صحي و سليم. قم بالتمارين فقط لتشعر بالنشاط والحيوية، الحركة أثناء الرقص أو لعب التنس تجعل الرياضة أكثر متعة. قم بالنشاطات التي تحبها.

وأخيراً، كافىء صحتك بخيارات غذائية لذيذة تجعلك تشعر بالفرح. لا وسيلة واحدة مثالية لتناول الطعام، لا تشعر بالذنب عند إختيار أطعمة ذات سعرات حرارية عالية أو أطعمة عالية بالدهون. إجعل الصحة الأفضل هدفاً لك.

شاهد أيضاً

اهمية عملة الـ Blockchain في سوق الفوركس

جميع العملات المشفرة تعمل على تقنية blockchain لذا إذا كان هناك تفكير في القيام باستثمار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.