اسباب وعلاج بكاء الطفل

غرفه السفره 1

ان البكاء الطفل يعد طريقة التعبير الوحيد عن احتياجاته الضرورية له ، جوع او عطش او عدم ارتياحة او حتى شعوره بالبرد ، قد يصعب عليكي معرفة ما قد يحاول قوله لك في بكائه في بعض الاحيان ، و بالذات ان كنت قد انضممت الى عهد الامومة حديثا ، و لكن لا تقلقي فسرعان ما تبدأ جسور التواصل بالامتداد بينكي و بين طفل ، لتصلي الى حد ان تفهمي طلباته و احتياجاته من مجرد تصرفات بسيطة له كابتسامه او اصوات معينة يصدرها او بعض ايماءات جسده او حتى من عينيه .

ولكن للعلم ان جميع الاطفال يبكون مابين ساعة الى ثلاث ساعات في اليوم و خصوصا حديثي الولادة و يعتبر هذا الامر طبيعي جدا .
والكيم سيدتي انساتي بعض من النقاط التى قد تكون سبابا في بكاء طفلك ….

– الجوع ..

يعتبر الجوع من اكثر الاسباب شيوعا لبكاء الاطفال ، و ذلك لان الاطفال و بذات حديثي الولادة قد يحتاجون الى اخذ رضعات متكررة من الحليب و على فترات قريبة ، فهو لا يستطيع اخذ كمية كبيرة من الحليب التى قد تغنيه لفترة كبيرة عن طلب الغذاء و ذلك لان معدته صغيرة جدا اولا ، و ثانيا لانه ان كان ياخذ حليب طبيعي فان عضلات فمه قد تتعب بحيث يضطر الى الدخول في غفوة صغيرة ، ومن ثم متابعة الرضاعة ، اما ان كان يأخذ الحليب الصناعي فانه قد لا يحتاج الى الرضاعة قبل ساعتين من اخر موعد رضاعة له .
شاهدي سيدتي ما هي فوائد الرضاعة الطبيعية لطفلك .

– تغيير الحفاضة ..

ان قيامكي بعد كل رضعة بتفقد الحفاضة ان كانت متسخة او شديدة البلل قد يلبي لطفلك حاجته في بعض الاحيان ، فحاولي باستمرار التأكد من الحفاضات حتى لا تتأذى بشرة طفلك في حال انك غفلتي عن تغيير حفاضته .
و تأكدي ايضا من ان الحفاضة او الملابس ليست بالضيقة عليه .

– البرد او الحر ..

ان شعور الطفل بالبرد او بالحر قد يحفزه للبكاء ، فانتبهي من عدم المبالغة في ملابس طفلك ، فان طفلك عموما في ايام البرد قد يحتاج فقط الى طبقة واحدة اضافية من قطع الملابس أكثر مما انت ترتدين حتى يكون مرتاح ، اما في ايام الحر فيكفيه ارتداء الحفاضة مع قطعة واحدة من الثياب بلا اكمام .
اجمالا ان درجة حرارة 23 مئوية هي درجة الحرارة المناسبة لطفلك حتى يشعر بالراحة ، حاولي ضبط غرفته على هذه الحرارة ، وان اردتي معرفة ان كان طفلك قد و صل جسمه الى الحرارة المطلوبة او انه حار او بارد فتحسسي معدته بيدك ، و لا تعتمدي يديه او قدميه للتحسس لانه قد يكون من العادي ان تكون بارده بعض الشيء .

– ضمي طفلك الى حضنك ..

قد يكون سبب بكاء طفلك افتقاده الى الشعور بقربك منه الذي كان يشعر به في اوقات حملك به في داخل رحمك ، و يحن الى سماع ايقاع دقات قلبك التى لطالما قد تعود على سماعها في رحمك . فان التواصل الجسدي مع طفلك جدا مهم بالنسبة له و خاصة لحديثي الولادة منهم ، حتى يشعر بالاطمئنان و الراحة و الدفئ و الامان .
ان قدر معتدل من الاحتضان مهم جدا لطفلك ، فلا تخافي ان تفسديه بهذا القدر . واضافة الى انه قد يحب طفلك القماط له حيث انه قد يعطيه شعور انه في وطنه اي انه داخل رحمك و لم ينفى الى المهجر ، و لكن قد لا يناسب القماط بعض اخر من الاطفال فراقبي مدى استجابة طفلك للقماط بحيث انه اضفى وجودة الشعور بالراحة ام لا . و ان كان الجواب لا فانه لربما يستجيب لوسائل اخرى من التهدئة بشكل افضل مثلا تدليكة او الغناء له مع احتضانه قرب قلبك حتى يتحسس صوتك مع دقات قلبك .

– وقت من الاستراحة ..

قد يكون هذا سببا و جيها لبكاء طفلك ، قد يحاول ان يقول الك اني متعب واحتاج الى النوم و الراحة ،  و لربما يكون من الصعب ان ينام بعض الاطفال في الوقت الذي يحتاجونه فيه او اي مكان يتواجدون فيه . فان و جود بعض الزوار في البيت او الذهاب الى بعض الاقارب او الاصحاب قد يؤثر على طفلك و يسبب له الشعور بالخوف لوجود الاضواء او تعدد الوجوه او كثرة الاصوات او الانتقال به من يد الى الاخرى ، قد يصعب على طفلك النوم حين يحتاج له ، مما يجعله يبكي اكثر من المعتاد ، خذيه الى مكان هادئه وقتها و و اغمريه بحضنك حتى يهدئ و يخلد للنوم .
و لربما في الايام الاعتيادية ترين طفلك يلجئ للبكاء دون اي من الاشخاص او الاصوات او الاضواء غير الامعتاده ، فانه ايضا قد يكون محتاج الى اخذ قسط من النوم و الراحة ، فان البكاء هو احدى العلامات التى يعبر الطفل بها عن رغبته للنوم ، و سرعان ما سوف تتعرفين الى علامات النوم و التي لربما يكون السكون و الهدوء عند بعض الاطفال او تحديق بعض اخر منهم الى الفراغ هي طريقة التعبير له انه يريد ان ينام .

– الشعور بانه افضل حاجة لطفلك ..

قد تكوني قد جربتى كل ما مضى من الارشادات و قد ارضعت طفلك و لكنه ما يزال يبكي ، فما به ؟؟؟ اهو مريض او ان ألما ما يعتريه ؟؟؟ ايتها الام العزيزة قد يكون طفلك لم يعتد بعد على حياته الجديدة خارج الرحم و اصبح العالم حوله اكبر بكثير مما كان يتحسسه داخلك ، فخذي هذا السبب في حسبانك و اعطي طفلك بعض الوقت كي يتأقلم مع هذه الحياة ، فساعديه ان توفري له جو من الهدوء و الحنان الذي يجعله بذلك سريع الانخراط في عالمه الجديد .
و لكن ابقي عينيك عليه ، و انتبهى الى نبرة بكاء طفلك اهي المعتادة ام ان طرء عليه ما هو جديد ، اي ان بكائه بحدة اكبر او انه يبكي دون توقف او انه بصوت اعلى مما اعتدت سماعه او انه بأنين و تهدئته هو الان من الامر الصعب جدا ، او حتى ان طفلك هادئ بطريقة خارجة عن المألوف لك ، فلربما ان طفلك معتل و مريض ، سارعي وقتها الى الاتصال بطبيبتك و استشيريها و اخبريها عن جميع ملاحظاتك و بالذات ان كان بكاؤه مصحوب بالقيء او الامساك او الاسهال .
و لكن دائما كوني على يقين ان لا احد سوف يعرف طفلك اكثر منك …

– المغص الحاد ..

ان معضم الاطفال في اول ثلالث اشهر من عمرهم يعانون من آلام المغص الحاد الناتج عن عدم قدرة طفلك على هضم بعض المواد في الحليب الطبيعي او الصناعي ، فيبدأ الطفل بالبكاء بصوت حاد و احمرار وجهه و مع جذب ركبته الى للاعلى او تقويس ظهره او شد قبضات يديه .
المحزن في الامر ان لاعلاج سحري لهذا النوع من الالم ، قد تلجأين الى بعض الادوية التي قد تخفف بعض الشئ من حدة الالم و لكن لا توقفه 100% . ساعدي طفلك بأن تدلكي بطنه بشكل دائري حول السرة مع و ضع القيل من الزيت او الكريم لتسهيل حركة يدك على بطنه ، و من ثم امسكي قدميه و اجذبيهم الى بطنه حتى تساعديه بالتخلص من بعض الغازات المحصورة في معدته . و باستمرار بعض كل رضعه قومي على تدليك ظهره حتى يتجشأ و يخرج ايضا بعض الغازات من الاعلى .
ان اغلب الاطفال تنتهي عندهم هذه المشكله بعد ان يتخطى الثلاث اشهر الاولى من عمره ، لانه يصبح قادرا على التحرك اكثر من ذي قبل و بذلك يصبح قادرا على مساعدت امعائه بحركاته ان تتخلص من الغازات

شاهد أيضاً

سبب اضطرابات النوم عند الاطفال

قالت الرابطة الألمانية لأطباء الأطفال والمراهقين إن صعوبات النوم تهاجم الأطفال المصابين باضطراب نقص الانتباه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.