الاسباب الاساسية وراء الشعور بالتعب

 

 كثير منا يتعرض للتعب ولكن لا يكون هناك سبب واضح وراء هذا الشعور بالتعب، ولكن في الواقع هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى الشعور بالتعب ولذلك سوف نتناول أسباب طبية وراء الشعور بالتعب حتى تكون إشارة تنبيه بعدم تجاهل الأمر.

أسباب طبية وراء الشعور بالتعب
عندما يعاني الشخص من التعب المستمر والإرهاق بدون سبب واضح فإن ذلك قد يشير إلى بعض الأمور منها:

1-الشعور بالاكتئاب لأن الإنسان الذي يعاني من الاكتئاب لا يعاني من تحطيم معنوياته فقط وإنما يعاني من بعض الأوجاع مثل الصداع والألم في أماكن متفرقة من الجسم.

ولذلك من يجد نفسه يعاني من التعب بشكل دائم فإنه يجب أن يذهب إلى الطبيب النفسي لأن الشعور بالاكتئاب لا يقف عند الشعور بالحزن فقط.

2- القلق وهو الأمر الذي يجعل الشخص محروم من النوم بشكل عميق وهادئ وقد يستيقظ في أوقات مبكرة خلال فترة الصباح.

والشعور بالقلق يؤدي إلى ارتباط هرمون الأدرينالين الذي يؤدي إلى الشعور بالتعب الدائم.

3- نقص الحديد في الجسم من الأسباب التي تؤدي إلى الشعور بالتعب الدائم والإرهاق لأن الحديد يساعد على حمل الأكسجين في الجسم ولهذا نستطيع تحديد نقص الحديد في الجسم عن طريق عمل بعض التحاليل الدم البسيطة التي تبين ذلك.

وإذا تم اكتشاف نقص الحديد في الجسم فإن الطبيب المختص ينصح بتناول أطعمة تحتوي على كمية كبيرة من الحديد مثل الكبد واللحوم والبيض والأرز البني والفواكه المجففة والمكسرات.

4- نقص فيتامين ب 12 قد يكون أحد الأسباب وراء الشعور بالتعب الدائم والإجهاد لأن نقص هذا الفيتامين يؤدي إلى ضعف العضلات ووجود الضباب في الرؤية ولذلك ينصح الأطباء من يعانون بنقص عنصر الحديد بالإكثار من تناول الغذاء الصحي.

5- نقص فيتامين د من الأسباب التي تؤدي إلى الشعور بالتعب لأن فيتامين د مسئول عن صحة العظام والأسنان ونقص هذا الفيتامين يؤدي إلى مشاكل في العظام بالإضافة إلى حدوث بعض المشاكل في القلب والشعور بالتعب المزمن.

ولهذا ينصح الأطباء بالتعرض الدائم لأشعة الشمس للحصول على فيتامين د من الشمس بالإضافة إلى الحصول عليه من بعض الأطعمة.

6- دخول أحد الفيروسات إلى الجسم فإنه قد يشير إل الإصابة بحالة من التعب إلى جانب عدد من الأعراض الأخرى مثل الغثيان والقيء ووجود صعوبة في التنفس مع ألم في منطقة الصدر.

7- الإصابة بالحمى العدية وهي نوع من الحمى تصيب البالغين والشباب على وجه الخصوص فتؤدي إلى الشعور الدائم بالتعب مما قد يؤدي إلى التهابات في الغدد الدهنية في منطقة العنق.

8- عدم ممارسة الرياضة كل يوم قد تؤدي إلى زيادة الشعور بالتعب والكسل والإجهاز لأن الإنسان لابد أن يقوم بممارسة الرياضة كل يوم على الأقل المشي لمدة 30 دقيقة في اليوم.

9- الإصابة بمرض السكر فهو نوع من الأمراض التي تؤدي إلى نقص الجلوكوز في الجسم وبالتالي تؤدي إلى زيادة نسبة السكر في الدم بدل من الاستفادة بالسكر كمصدر للطاقة.

10- قد يكون السبب وراء الشعور بالتعب والإجهاد الدائم وجود اضطرابات في الغدة الدرقية لأن الغدة الدرقية هي الغدة المسئولة عن تنظيم التمثيل الغذائي في الجسم مما قد يؤدي إلى الشعور بالتعب المستمر والإجهاد.

11- عدم الحصول على السعرات الحرارية اللازمة من أسباب الشعور بالتعب لأن السعرات الحرارية هي المصدر الرئيسي للطاقة في الجسم.

12- قلة شرب الماء، وقد قال الله تعالى (وجعلنا من الماء كل شيء حي) لذلك ينصح بشرب 8 اكوب من الماء يوميًا لتجنب الشعور بالتعب.

شاهد أيضاً

التهابات العين وطرق علاجها

يعتبر التخلص من مشكلة التهابات العينين من أكثر الأمور التى تشغل بال كثيريين ولا يعلم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.