الطريقة الصحية لعمل اكلة المنسف


المنسف من الاكلات الشهيرة و التي يحاول الناس معرفة سر طعمها الشهي، و لكن من عيوب هذه الوجبة أنها تحتوي على كمية كبيرة من الدهون و الكربوهيدرات الغير مفيدة للجسم، و يمكن عملها بطريقة صحية عن طريق استبدال الارز العادي بالارز البني، و استخدام قطع اللحم الحمراء بدون اللية، و استخدام الحليب منزوع الدسم أو خالي الدسم بدلاً من اللبن كامل الدسم .

ملاحظات صحية حول المنسف


– المنسف لا يكون صحي عندما يوجد بداخله كميات كبيرة من الارز، لأن كمية الدهون الموجودة فيه تزيد و تقل كمية الألياف المفيدة للجسم، و لكي يكون المنسف صحي يمكن استبدال الارز بالارز البني، أو استبداله بالجريشة، كما يمكن استبدال الخبز الأبيض بخبز مصنوع من طحين القمح الكامل، كما يمكن استخدام اللحمة الحمراء و التي تكون خالية من اللية، لأن اللية تحتوي على كمية مرتفعة من الدهون المشبعة و التي تساعد في حدوث ضيق في الشرايين، و يمكن وضع بعض التوابل التي لها فوائد صحية .

– اذا كان من يتناول المنسف من مرضى السكري فيجب الإنتباه لبعض الامور، منها حساب نسبة الكربوهيدرات الموجودة داخل هذا الطبق لكي يحافظ على نسبة السكر في الدم من الارتفاع، كما قد يساعده استبدال الارز العادي بالجريشة، و يمكن استبدال الخبز الأبيض بخبز مصنوع من دقيق القمح الكامل، و استخدام لحمة حمراء خالية من اللية مع استخدام اللبن قليل أو خالي الدسم .

– يمكن للمرأة الحامل أن تتناول المنسف و لكن يجب مراعاة، أن المنسف ليس مصدر جيد للكالسيوم كما أن الحديد الموجود في اللحم و استخدام الحليب معه، يمنع امتصاص بعضهما البعض، كما أن المنسف من الأطعمة التي قد تزيد من نسبة الحموضة في الجسم .

مقادير تحضير المنسف و طريقة عمله


– كيلو من الارز، و حبة من البصل، ملعقة صغيرة من القرفة، ملعقة كبيرة من ورق الغار، ملعقة صغيرة من الفلفل الاسود، كوب حليب، كوب لبن رائب، ١/٥ كوب من الصنوبر، ١/٥ كوب من اللوز، كيلو لحم ماعز .

– يتم غسل الارز و نقعه لمدة نصف ساعة، و في هذا الوقت يمكن أن نبدأ في سلق اللحم، و نضعه في ايناء مع البصل مع وضع الكثير من الماء معهم، و بعدها نترك الماء ليغلي و عند ظهور الرغوة نقوم بالتخلص منها، ثم نضيف ورق الغار و القرفة و الملح و الفلفل الاسود و البهارات الى اللحم، و نتركه على نار متوسطة لمدة ساعتين.

و بعد انتهاء هذه المدة، نقوم بأخذ اللحم و تصفيته و الاحتفاظ بالمرقة، و يمكن طهي اللبن عن طريق وضع النشا و الماء و تذويبهم ثم وضع الحليب و اللبن الرائب، و خليط النشا و خلطهم معا جيدا، و نأخذ هذا الخليط و نضعه على نار متوسطة و نستمر في تقليبه حتى يصل إلى مرحلة الغليان، ثم نقوم بوضع كوب واحد من مرقة اللحمة الى اللبن، و نتركه ليغلي لمدة عشر دقائق.

و بعد ذلك نقوم بإضافة اللحم الى اللبن و ندعه يغلي لمدة خمس دقائق، و نقوم بطهي الارز في هذا الوقت، و عند التقديم نقوم بوضع الخبز و توزيع اللبن عليه، ثم وضع الارز و فوقه اللحم و يمكن تزيينه بالمكسرات و الخضرة .

شاهد أيضاً

طريقة تحضير الارز الاخضر

نقدم لكم طريقة عمل أرز أخضر بخطوات الشيف سالى فؤاد مقدمة برنامج “حلو وحادق” على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.