سرطان المعدة اساسه من الملح

تحدثت الدكتورة ستيفاني فاي وهي مديرة برنامج العلوم في الصندوق العالمي لأبحاث السرطان العالمية، والتي تعمل على مشروع لتحديث الوقاية من السرطان، وقد نشرت بعض التقارير والحقائق عن سرطان المعدة، وهو ثالث أكبر مرض سرطان، وخامس نوع من أنواع السرطانات الأكثر شيوعا في العالم، وهذا النوع من السرطان له اعراض قليلة ولا يوجد له اختبار فعال، فتنخفض معدلات الإصابة والوفاه في جميع انحاء العالم، لكنها لا تزال قاتلة أيضا في بعض الحالات، مما يجعلنا نبحث عن الوقاية من سرطان المعدة، وذلك من خلال اتباع نظام غذائي ونمط حياة مهم بشكل كبير.

في أحدث التقارير لمشروع تحديث الوقاية من السرطان، وجدنا ادلة قوية على بعض الأطعمة الغنية بالملح، وهي السبب في سرطان المعدة، وأيضا الأطعمة المحفوظة بواسطة التمليح مثل اللحوم والاسماك والخضراوات المحفوظة بالملح، وقد أظهرت الدراسات ان كثير من الأشخاص الذين يأكلون من هذه الأطعمة كثير ما تكون فرصة اصابتهم بسرطان المعدة كبير.

وقد اثبتت ان هذه الأطعمة هي المسبب الأول للإصابة بسرطان المعدة، وهذا ما اثبتته الدراسات التي أجريت في اسيا، وخاصة في كوريا واليابان، ويرجع ذلك الى ان العديد من الأطعمة التقليدية في هذه البلدان يتم الحفاظ عليها عن طريق التمليح والتخمير، وليس عن طريق التبريد كما هو الحال في بعض بلدان الغرب.

كيف يمكن للأطعمة المحفوظة بالتمليح من زيادة فرصة الإصابة بمرض سرطان المعدة :
يعتقد العلماء ان خطر الإصابة بمرض سرطان المعدة، يرجع الى الأطعمة المحفوظة بالملح لأنها تحتوي على كمية كبيرة من الملح، وقد أظهرت الأبحاث ان الملح يضر كثيرا بطانة المعدة، ويسبب لها الكثير من الامراض، والتي إذا تركت لتتطور فيمكنها ان تتحول الى أحد سرطانات المعدة.

والاهم من ذلك ان الإصابة بعدوى بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري، والتي تعمل على تلف بطانة المعدة، ولكنها مع وجود الملح فأنها تصبح اسوء، وأيضا تنتشر في دول اسيا بشكل كبير عدوى الملوية البوابية، وهي أيضا واحدة من مسببات الإصابة بسرطان المعدة.

بعض الأطعمة التي تحتوي على الملح :
تختلف نسبة الملح في الطعام من بلد الى اخرى، ولم تظهر بيانات تؤكد نسبة الملح واستهلاكه، ولكن بالنسبة للدراسات والتي اجريت في جميع انحاء العالم، فقد اثبتت الصلة المؤكدة بين الملح ومرض سرطان المعدة، لذا فيجب عمل بعض الأبحاث عن هذه الأطعمة التي تتمتع بالكثير من الملح بها، والتي تكون غنية بالملح وخاصة في الغرب.

صعوبات تناول الملح :
تقوم معظم الدراسات بجميع البيانات على المسموحات من الأطعمة في جميع انحاء العالم، فقد يتم مقارنة الأشخاص المصابون بسرطان المعدة وتاريخ النظام الغذائي عندهم، ومقارنتهم بالأشخاص الغير مصابين، ولكنه يظل من الصعب معرفة نتائج محددة حول هذه التجربة.

كيفية الوقاية من سرطان المعدة :
يوصي الصندوق العالمي لأبحاث السرطان، تقليل تناول الملح في اليوم، وتوصي أيضا بتلبية احتياجات الجسم دون ان يواجه أي خطر من اصابته بسرطان المعدة او غيرها، فمن المهم ان يكون لديك بيئة صحية متعادلة في مستويات الملح في طعامك اليومي، مثل الخبز والحساء وغيرها من الاطعمة، فاذا كنا قادرين على خفض كمية الملح التي نأكلها، فيمكننا تقليل خطر الإصابة بمرض سرطان المعدة بشكل كبير.

شاهد أيضاً

التهابات العين وطرق علاجها

يعتبر التخلص من مشكلة التهابات العينين من أكثر الأمور التى تشغل بال كثيريين ولا يعلم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.