ما لم تعرفه عن الجيش الروماني القديم

كثير منا متعلق بالتاريخ الروماني، وكيف كانت الحياة قديما هناك، وخاصة الجيش الروماني، فقد كان الجيش الروماني هو العمود الفقري للإمبراطورية الرومانية، وهو أيضا واحد من أكثر الجيوش نجاحا في تاريخ العالم، فقد كان الجيش الروماني مدرب جيد ومجهز ومنظم بشكل جيد جدا، ومن اجل حماية هذه الإمبراطورية الكبيرة، فقد استغل الجيش الروماني الطرق الرومانية المبنية بشكل جيد للتنقل بسرعة نحو الامبراطورية، فكيف كان شكل الجنود حينها.

من هم الجنود :

كان الجيش الروماني يضم جميع المواطنين الرومانيين، فقد كان الجيش الروماني مستمر في القتال لمدة عشرون عام، وفي نهاية العشرون عام يتم منح الجنود أراضي تصبح ملك لهم، او انهم يحصلون على مبلغ كبير من المال، وبهذه الطريقة استمر الجنود هناك، فقد كان مكون من جنود مدربين ومتمرسين، كما كانت تعطى الأراضي للجنود المخلصين للإمبراطورية الرومانية.

كما ان الجيش الروماني كان يضم جنود غير مواطنين ايضا، وكانوا يدعون الجنود المساعدين، وقد كانوا ينضمون الى الجيش لمدة خمسة وعشرون عام، وفي نهاية هذه السنوات الخمس والعشرون يستطيعون ان يحصلوا على الجنسية الرومانية ويصبحون مواطنون اصليون، وقد كان المواطن الروماني له كثير من الامتيازات في هذا الوقت.

كيف يتم تنظيم الجيش الروماني :

يتم تقسيم الجيش الروماني الى جحافل كبيرة تتكون من حوالي 5400 جندي، وكان يتولى قيادة هذه المجموعة عادة نائب وعضو في مجلس الشيوخ او حاكم، وقد كانت الجحافل تتكون من عشر مجموعات من الجنود وكانت تسمى الافواج، ثم يتم تقسيم هذه الافواج الى مجموعات وكل مجموعة تتكون من 80 رجل يسموا قرون، وكان الضابط او القائد من كل قرن كان يسمى قواد.

الدروع للجيش الروماني :

قد عرفت الحكومة أهمية الجيش الروماني، وقد زودتهم بالدروع والأسلحة الجيدة، وقد كان الجنود الرومان يمتلكون دروع مصنوعة من شرائط من الحديد القوي، كما كان لديهم خوذات حديدية تحمي رؤوسهم ورقابهم، ولكنهم كانوا يمتلكون جزء يسمح لهم برؤية جيدة للقتال، ولكن هذه الدروع الحديدية كانت ثقيلة جدا، لذا فقد احتاجوا الى جنود قوية وفي حالة جيدة، كما ان الدروع كانت طويلة في بعض الحالات.

الأسلحة في الجيش الروماني :

استخدم الجنود الرومان مجموعة متنوعة من الأسلحة بما في ذلك الخنجر، والسيف ايضا، كما انهم كانوا يستخدمون الرمح والاقواس والسهام ايضا، ويتم تدريب الجنود على القتال بأسلحتهم، ويتم تدريبهم على هذا الاساس، وقد كانوا في بعض الأحيان.

بعض الحقائق الممتعة عن الجيش الروماني :

1_ يرتدي الضباط، مثل قواد المئة جندي، قمم كبيرة على خوذاتهم، وهذا يسمح للجنود برؤية القائد الخاص بهم جيدا اثناء المعارك، وقد كان وزنها تقريبا 90 رطل على الاقل، وغالبا ما اضطر الى السير بها مسافة تصل الى 20 ميل في اليوم.

2_ استخدم الجيش الروماني مقاليع لألقاء الصخور الضخمة، والتي يمكنها ان تقوم بهدم الجدران، كما انهم استخدموا النطاطات الكبيرة لأطلاق الأسهم على مسافات كبيرة، كما كانوا في بعض الأحيان يتم تزويدها بالنيران

شاهد أيضاً

اهمية عملة الـ Blockchain في سوق الفوركس

جميع العملات المشفرة تعمل على تقنية blockchain لذا إذا كان هناك تفكير في القيام باستثمار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.