اهم الاختلافات بين المحيط والخليج

قد لا يعلم الكثير منا انه يوجد الكثير من الاختلافات بين كل من البحر والمحيط والخليج فكل تلك الأشياء عبارة عن بحر مالح لذا فإن الكثير منا قد لا يعلم ما هي الفروقات من حيث الشكل أو الحجم بين تلك المسطحات المائية.

الفرق بين الخليج والبحر والمحيط :
لابد في البداية من تعريف كل مسطح مائي من البحر والمحيط والخليج على حدي كي تتعرف على الفروقات التي توجد بين كل منهم.

1-  الخليج :
يعرف الخليج في اللغة العربية بكونه نهر صغير الحجم والذي قد تقطع من النهر الكبير من أجل الانتفاع به كما يعد من الامتدادات المائية في اليابسة والجدير بالذكر فانه يوجد الكثير من الأنواع الخاصة بالخلجان والتي منها طولي الشكل أو حتى المتكون على شكل قوس وأيضا يوجد خلجان متشكلة على دائرة غير مغلقة.

 

2-  البحر :
هو اسم يطلق على تجمع من الماء على أن يكون ذلك التجمع كبير الحجم ومتصل بالمحيط أو المزيد من البحيرات الصغيرة والبحر يطلق على أي مسطح مائي أكبر قليلا من الخليج وأصغر من حجم المحيط وعن العرب في القدم لم يعرفوا اسم محيط قط، فقد كان يطلق على المحيط الأطلسي اسم بحر الظلمات لذا فان كلمة بحر قد عرفها الكثيرون بكونها الاسم الذي يطلق على اسم مجمع مائي كبير أكبر من الخليج سواء إن كانت الماء به مالحة أو عذبة.

3- المحيط :
ويعد المحيط هو أكبر جزء مكون للكرة الأرضية حيث أن الماء يحتل ما نسبته 71% من إجمالي مساحة الأرض وعن المحيطات فهي الحجم الأكبر من التجمع من الماء خاصة الماء المالح والجدير بالذكر فإنه يوجد 5 محيطات على مستوى الكرة الأرضية وعادة ما يكون المحيط أكبر كثيرا من البحار وأي تجمع من الماء.

وعن الفروق التي توجد بين كل من البحر والمحيط والخليج فهي على النحو التالي :

1-  من حيث الحجم فان الترتيب الخاصة بالحجم من حيث المساحات الكبيرة وحتى المساحة الصغيرة تكون على النحو التالي :

 المحيط :
هو الأكبر من حيث المساحة.
 البحر :
يأتي في المرتبة الثانية من حيث الحجم.
 الخليج :
يأتي في المرتبة الثالثة من حيث الحجم.

2-  وعن الفرق من حيث العمق فإن عمق البحر لابد أن يكون 2000 متر بينما المحيط يكون أكبر من ذلك بكثير والخليج بالطبع يكون أقل منهم من حيث العمق.

3-  كما أن البحار تتميز بوجود تنوع بيولوجي بها اكثر بكثير من المحيطات.

4-  والبحار تتميز بوجود الأرض من حولها مع اختلاف الشكل العام لها كما أن الخلجان تحيطها هي الأخرى الأرض من عدة أتجاهات ولكن المحيطات تغطي مساحة كبيرة وتكون الأرض بعيدة.

5-  المحيط عبارة عن بحر كبير ولكن غير ساحلي أي أن المحيط لا ساحل له أو لا يوجد له ساحل كبير على عكس البحر الذي يوجد له ساحل كبير جدا هو والخليج حيث أن كل من الخليج والبحر من السهل ممارسة رياضة السباحة بهم لتوفر الساحل بهم.

6-  كما أن الحياة والنباتات البحرية توجد وبكثرة داخل كل من البحار والخلجان حيث أن تلك الأشياء سنجدها وبكثرة خاصة عند السواحل عكس المحيطات التي لا تتنوع بها الحياة.

7-  ساحل البحار والخلجان دائما ما يكون مأهول بالسكان على عكس المحيطات فنادرا ما سنجد المناطق التي ينتهي بها المحيط مع الأرض مأهولا بالسكان لعدم وجود ساحل خاص بها.

8-  عالم المحيطات من الأشياء التي لا تزال غامضة للكثير من العلماء على عكس البحار والخلجان السهل التعامل معهم.

شاهد أيضاً

نصائح قبل شراء العطور

هناك بعض الأمور المثيرة للاهتمام حول العطور، ففي معظم الأوقات يكون لدينا فهم بسيط جدا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *