تأثير عنصر الزنك على وظائف الكلى

تلعب الكلى دورا هاما في إزالة النفايات من الدم و الحفاظ على توازنها الكيميائي . إن بعض الحالات الصحية مثل السكري و ضغط الدم و أمراض الكلى تقلل من عمل الكلى ، و قد تؤدي إلى أعراض مثل التبول المتكرر و الإرهاق و فقدان الشهية و التورم في الأطراف و تشنج العضلات . يعتمد العلاج على السبب الأساسي و قد يشمل الأدوية و الجراحة . بعض العناصر الغذائية و المعادن مثل الزنك تلعب دورا هاما في وظائف الكلى .

الزنك
يعتبر الزنك عنصرًا أساسيًا ضروريًا للنمو و التطور بشكل عام و للعمل السليم لجهاز المناعة. و يوصي مكتب المكملات الغذائية التابع للمعهد الوطني للصحة بتناول من 2 إلى 13 ملليغرام من الزنك في اليوم ، و هذا يتوقف على عمر الشخص و حالته الصحية . يمكن الحصول على الزنك من الأطعمة مثل المحار و اللحوم الحمراء و الفاصوليا و المكسرات و الحبوب الكاملة . تتوفر مكملات الزنك في معظم الصيدليات دون وصفة طبية ، و قد يوصي طبيبك بتناولها في مجموعة متنوعة من الحالات بما في ذلك عوز الزنك ، و الالتهابات الشائعة ، و التنكس البقعي ، و الحالات الجلدية ، و مرض الزهايمر و نقص الانتباه و فرط الحركة .

العلاقة بين الزنك و وظائف الكلى
يمكن لنقص الزنك أن يزيد من تعبير بعض البروتينات المعروفة باسم الأنجيوتنسيس 2 ، التي تقيد الأوعية الدموية في الكليتين و تزيد من تفاقم الحالة الأفراد المصابين بمرض الكُلية الانسدادي ، و ذلك وفقاً لدراسة نشرت في عدد أغسطس 2000 من مجلة “كيدني إنترناشيونال” . دراسة أخرى في عدد أغسطس 2008 من” المجلة الأمريكية لعلم وظائف الأعضاء ” تكشف أيضا أن المستويات المنخفضة من الزنك أثناء الحمل و مراحل ما قبل و بعد الفطام يمكن أن يضعف تطور و نضج الكليتين في الطفل ، و بالتالي زيادة خطر ارتفاع ضغط الدم و الفشل الكلوي في حياة الكبار .

 

الآثار جانبية
مكملات الزنك آمنة بشكل عام لاستخدامها في الجرعات الموصى بها من قبل الطبيب . قد تحدث بعض الأعراض الجانبية مثل الغثيان و القيء و الإسهال و الطعم المعدني لدى بعض الأفراد . و ذكرت بعض المصادر أن تناول أكثر من 100 ملليغرام من مكملات الزنك لأكثر من 10 سنوات قد يضاعف خطر الإصابة بسرطان البروستاتا . كما تحتوي العديد من مكملات الزنك على الكادميوم ، و قد تؤدي الجرعات العالية منه إلى تلف الكلى .

الاحتياطات
لا تستخدم أبدًا مكملات الزنك دون التحدث إلى الطبيب . قد يساعدك الطبيب في تحديد الجرعة و الشكل المناسب لك . أخبر أخصائي الرعاية الصحية عن تاريخك الطبي السابق و الأدوية الأخرى التي قد تتناولها ، و ذلك لأن مكملات الزنك قد تتداخل مع بعض الأدوية مثل المضادات الحيوية و أدوية السرطان .

شاهد أيضاً

علاج التهاب الجيوب الأنفية بأكثر من طريقة

التهاب الجيوب الأنفية من الحالات الشائعة وخاصة في فصل الشتاء، وعند حدوث تقلبات في الجو. التعرض لتيارات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *