الفائدة القصوى لفيتامين د

في حين أن بعض المصادر الغذائية تحتوي على فيتامين (د) الطبيعي ، فإن المشروبات و الغذاء المدعم ، مثل الحبوب المدعمة و الحليب و عصير البرتقال ، توفر لك هذا الفيتامين . ينتج جسمك فيتامين (د) عندما يتعرض لأشعة الشمس . تعمل هذه المادة الغذائية القابلة للذوبان في الدهون على تعزيز امتصاص الكالسيوم في الجهاز الهضمي قبل انتقاله لتعزيز كتلة العظام الصحية . يخضع فيتامين (د) المخزن في الكبد لتغييرات تجعله مفيدًا كمغذيات قابلة للحياة . و وفقًا لجامعة كارولينا الشمالية ، يلعب فيتامين (د) دورًا مهمًا في عملية الهضم .

وظيفة فيتامين (د)
إلى جانب تمكين التمعدن الطبيعي للعظام ، يقوم فيتامين (د) بتنظيم نمو الخلايا ، و يدعم جهاز المناعة و يقلل من الالتهاب . الخلايا في جهازك الهضمي لديها مستقبلات فيتامين (د) اللازمة لتخليق البروتين . تشمل الأعراض الأكثر شيوعًا لنقص فيتامين (د) الكساح و هشاشة العظام و تشوهات الهيكل العظمي ، وفقاً لمكتب المكملات الغذائية . فيتامين (د) يلعب دورا في الوقاية من سرطان البروستاتا و القولون و الثدي . كما أنه قد يسهم في الوقاية من مرض السكري ، و عدم تحمل الجلوكوز و ارتفاع ضغط الدم .

أهميته للامتصاص
فيتامين (د) يعزز امتصاص الكالسيوم . الكالسيوم لا يدعم فقط العظام القوية ، بل يساعد على نقل إشاراتك للأعصاب . يجب أن تتواصل الأعصاب في الجهاز الهضمي مع بعضها البعض للتحكم في عملية الهضم لديك . من خلال تنظيم مستويات الكالسيوم ، فيتامين (د) يزود الخلايا العصبية بالكالسيوم الذي تحتاجه لإرسال الإشارات العصبية التي تساعد على الهضم .

 

تشير تقارير أمراض الجهاز الهضمي إلى أن عدم تحمل اللاكتوز ، يمكن أن يسبب تجنب منتجات الألبان المدعمة بفيتامين (د) ، و قد يسهم في نقص فيتامين (د) . إن تناول الحليب الخالي من اللاكتوز ، أو حليب الصويا المدعم أو زيادة استهلاكك الغذائي من الأطعمة الغنية بفيتامين (د) ، مثل الكبد و البيض و الزبادي المقوى ، بجانب التعرض المنتظم لأشعة الشمس ، يمكن أن يزيد من استهلاك فيتامين (د) .

أهمية فيتامين (د) لبعض عمليات الجهاز الهضمي
تتواجد خلايا مستقبلات فيتامين (د) على طول الجهاز الهضمي . الخلايا الموجودة في الفم و المريء و الأمعاء تعتمد على فيتامين (د) ، للحفاظ على وظائف الجسم المختلفة تعمل بشكل صحيح . الخلايا الظهارية و الخلايا الدهنية لديها مستقبلات فيتامين (د) . تعتمد الهرمونات و الأحماض الأمينية على امتصاص الفيتامين (د) الكافي للاستمرار في عملياتها الطبيعية . بالإضافة إلى دوره الأساسي في إدارة الكالسيوم ، يحافظ فيتامين (د) أيضًا على مجموعة من الوظائف الفسيولوجية السليمة في الجهاز الهضمي ، وذلك وفقًا للمجلة الأوروبية للأيض الغذائي و الدوائي .

تحذير
قد يؤدي التعرض للأشعة فوق البنفسجية المفرطة من أشعة الشمس إلى حالات جلدية مثل الشيخوخة المبكرة و السرطان . إذا كنت تتجنب التعرض لأشعة الشمس بسبب مخاطر الآثار الجانبية أو مضاعفات الجلد ، تحدث إلى طبيبك قبل تناول مكملات فيتامين (د) للتعويض . يمكن أن تؤدي سمية فيتامين (د) إلى عدد من الحالات ، بما في ذلك فقدان الشهية و فقدان الوزن غير المبرر . الكثير من فيتامين (د) يمكن أن يؤثر على قلبك و يؤدي إلى الأنسجة و تكلس الأوعية الدموية . الإفراط في فيتامين (د) في جسمك يمكن أيضا أن يسبب حصوات الكلى .

شاهد أيضاً

التهابات العين وطرق علاجها

يعتبر التخلص من مشكلة التهابات العينين من أكثر الأمور التى تشغل بال كثيريين ولا يعلم …

تعليق واحد

  1. علياء الدابي

    سبحان الله فائدة عظيمة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.