صحتك من شكل قدمك

هناك أعراض كثيرة تظهر في منطقة القدم، يغفل عنها الإنسان، ولا يدرك أن هذه الأعراض تكون مؤشر لحدوث مرض في الجسم، و من أبرز الأعراض هي وجود أصابع القدم المنتفخة، التي تكون مؤشر قوي على حدوث خلل في منطقة القلب، او في الجهاز التنفسي و المعدة، و عند وجود تشنج في منطقة القدم، يدل ذلك على نقص السوائل الموجودة في الجسم، او نقص في الكالسيوم و البوتاسيوم و العناصر الأخرى، و في حالة عدم وجود وبر في القدم، قد يدل ذلك على تصلب الشرايين أو حدوث خلل في الأوعية الدموية في الجسم .

شكل القدم دليل على الكثير من الامراض

1- تنميل القدم: تنميل القدم و فقدان الإحساس بها قد يكون مؤشر قوي، على وجود تلف في الجهاز العصبي في هذه المنطقة، و قد يكون السبب هو العلاج الكيميائي او الإصابة بمرض السكري .

 

2- اصابع ثلاثية اللون: هناك مرض يجعل أصابع القدم تتلون بثلاث ألوان، و هذه الألوان هي اللون الأبيض و الأحمر و الازرق، و هذا المرض يحدث بسبب خلل ما في الدورة الدموية عند الإنسان، و الفئة المعرضة لحدوث هذا المرض، هي فئة النساء التي تعاني من الضغط العصبي، و التوتر و القلق في معظم الوقت .

3- جروح لا تلتئم: عند وجود جروح في القدم لا يحدث لها التئام، يعتبر ذلك واحد من أقوى المؤشرات على وجود مرض السكري في الجسم، فارتفاع مستوى السكر في الدم، يتسبب في حدوث خلل في الخلايا العصبية و تلفها، و يتسبب ذلك في تلف هذه المنطقة، و عدم الشعور بالجروح الموجودة فيها، كما يسبب ذلك حدوث التهاب في القدم و حدوث رائحة كريهة تخرج منها .

4- القدم الباردة: الحصول على قدم باردة معظم الوقت، قد يكون مؤشر قوي على وجود خلل و اضطراب في عمل الغدة الدرقية في الجسم، و الغدة هي التي تقوم بتنظيم درجة حرارة الجسم، و عملية الأيض و أيضاً قد تدل على حدوث خلل في الدورة الدموية للإنسان .

5- قدم جافة و متقشرة: الإهمال في نظافة القدم قد تؤدي لحدوث روائح كريهة فيها، و عند جفافها تبدأ الفطريات في الظهور، و يحدث عدوى يمكنها أن تنتقل لأجزاء مختلفة من الجسد، و يجب الحرص على تجفيف القدمين جيداً بعد الغسيل، و إضافة بيكربونات الصودا و ماء الأوكسيجين، و وضع بودرة القدمين التي تقلل من حدوث الروائح الكريهة .

6- اختفاء الوبر: عند ملاحظة عدم وجود الوبر في القدمين، قد يكون ذلك مؤشر على خلل في عملية نقل الدم لهذه المنطقة، و قد يحدث ذلك بسبب تصلب الشرايين أو مرض في الأوعية الدموية .

7- القدم المتشنجة: قد يحدث التشنج في القدمين، و الذي يكون عبارة عن انقباضات تحدث في هذه المنطقة، و يكون السبب الرئيسي في حدوثها هو عدم شرب الكثير من السوائل و افتقار الجسد لها، و إذا تكرر ذلك بشكل مستمر، قد يدل على افتقار الجسم للكالسيوم و البوتاسيوم و الماغنيسيوم، فيجب الإكثار من تناول الخضروات، و الاكثار من شرب الماء .

8- الاظافر المنحنية: يدل هذا التحول الذي يحدث للاظافر على وجود مرض فقر الدم،  و اعراض فقر الدم تكون دوار شديد، و ألم في الرأس، و عدم القدرة على أخذ نفس عميق، و يجب الحصول على نظام غذائي صحي، لكي يمد الجسم بجميع العناصر الأساسية للحفاظ على صحته .

9- الاصابع المنتفخة: عند ملاحظة انتفاخ غير مألوف في أطراف اصابع القدم، قد يدل هذا الانتفاخ على حدوث خلل في منطقة الرئة و الجهاز التنفسي، أو يدل على وجود مرض محدد في منطقة المعدة و الأمعاء، أو مرض في القلب، فيجب عمل التحاليل و الفحوصات اللازمة لمعرفة ما وراء هذا الانتفاخ .

شاهد أيضاً

علاج التهاب الجيوب الأنفية بأكثر من طريقة

التهاب الجيوب الأنفية من الحالات الشائعة وخاصة في فصل الشتاء، وعند حدوث تقلبات في الجو. التعرض لتيارات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *