وصفات طبيعية لتفتيح لون الاظافر والعناية بها

مظهر ولون الأظافر دليل على الصحة الداخلية للجسم، سواء للذكور أو الاناث ، وهناك العديد من الاسباب التي قد تكون وراء تلون وبهتان الأظافر، منها الاستخدام المفرط لطلاء الأظافر، وتركه مدة طويلة على الاظافر بدون إزالته بشكل كامل، حيث يضعف الطلاء الاظافر ويزيد من تكسرها .

كما أن التعرض لعوامل الطقس المختلفة كأشعة الشمس المباشرة يؤدي إلى اصفرار الأظافر، وظهورها بمظهر سيء، ولكن هناك عدد من الوصفات الطبيعية المستخدمة لتبييض الاظافر وظهورها بشكل صحي وجميل وملفت .

وصفات طبيعية لتفتيح لون الأظافر
1- وصفة الحليب والليمون : يتم تحضير عصير نصف ليمونة طازجة في إناء ثم غمر أصابه اليدين فيها، بحيث أن يغطي العصير الأظافر، وتركها لمدة خمس دقائق، ثم غسلها بالماء الدافئ .

ثم توضع اليدين في إناء به نصف كوب من الحليب الدافئ، لمدة عشر دقائق، ثم تغسل بالماء الدافئ والصابون، وهذه الوصفة من أكثر الوصفات فاعلية في تبييض الاظافر والتخلص من الأوساخ العالقة بداخلها .

2- الليمون وصودا الخبز : عند مزج الليمون مع صودا الخبز يمكن الحصول على مكون فعال جدا ليس فقط في تنظيف الاظافر ولكن في تنظيف كافة الأغراض، وتكون الوصفة عن طريق مزج عدة عصرات من الليمون مع صودا الخبز للحصول على معجون ووضعه على الاظافر لمدة خمس دقائق ثم غسله بالماء الدافئ .

ومن الأفضل وضع كريم مخصص لترطيب الأظافر بعد هذه الوصفة، لأن الليمون وصودا الخبز يتسببا في جفاف الأظافر .

3- خل التفاح : يحتوي خل التفاح على حمض الخليك وحمض الماليك، وهي مواد فعالية لتبييض الاظافر، كما أن لها دور في علاج الالتهابات الفطرية أيضا، ويمكن استخدام خل التفاح عن طريق مسح الأظافر بقطنة مبللة منه وتركها لمدة عشر دقائق ثم غسلها بالماء الدافئ .

4- الفراولة : وهي من المواد الفعالة في تبييض الأظافر والأسنان، لأنها تحتوي على مضادات الاكسدة وعلى انزيم حمض الماليك وهو الفعال في القضاء على الالوان والتصبغات ، ويمكن الحصول على عجينة من الفراولة مع ملعقة صغيرة من صودا الخبز ووضعها على الاظافر لمدة عشر دقائق ثم غسلها بالماء الدافئ.

وهذه الوصفة لا تساعد فقط على تبييض الاظافر، بل تقوم بتنعيم ولمعان وتطويل الاظافر .

5- زيت شجرة الشاي : يتم خلط ملعقة من زيت شجرة الشاي مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون ووضعها على الاظافر عن طريق قطعة من القطن وتركها لمدة عشر دقائق ثم غسلها بالماء الدافئ .

فالمعروف عن زيت شجرة الشاي أنه من أفضل العلاجات للأظافر ولإزالة التصبغات الصفراء، كما أنه مطهر ومضاد للميكروبات أيضا، ويقي من عدوى الاظافر ويعالجها .

6- معجون الأسنان : يحتوي معجون الأسنان على مواد مضادة للميكروبات، ومساعدة على تبييض الأسنان، وكذلك يمكن استخدامها على الاظافر لتفتيح لونها .

وتكون الوصفة عن طريق وضع معجون الاسنان مع عصير الليمون على الأظافر وتدليكها بفرشاة الاسنان، ثم غسلها بالماء الدافئ، وللحصول على أفضل النتائج يمكن تكرار الوصفة أسبوعيا .

نصائح للعناية بالأظافر
1- يجب الاعتناء اليومي بالأظافر، حتى لا تمون عرضة للتكسر وتجمع الاوساخ ويتغير لونها .
2- التقليل من وضع طلاء الأظافر ، وإن تم وضعه عدم تركه لوقت طويل أكثر من عشر ساعات .
3- الاهتمام بتناول الاغذية الصحية المليئة بالفيتامينات .
4- استشارة الطبيب المختص في حال عدم استجابة الاظافر لهذه الوصفات، لأنه دليل على وجود مشاكل صحية أخرى .

شاهد أيضاً

علاج الشعر التالف بوصفات طبيعية

بمناسبة الصيف يمكن أن يسبب الكثير من التعرض لملوحة مياه البحر وحرارة الشمس الشديدة تلفًا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.