الطرق الصحيحة للتعامل مع لدغات بق الفراش

البق من اشهر الحشرات المنزلية التي تظهر بين الشقوق، و خاصةً بجانب الفراش و يقوم بلدغ الإنسان أثناء فترة النوم، كما ينتشر البق بسرعة شديدة، بسبب سرعته في الزحف، و عند ظهور هذه الحشرة يجب محاولة التخلص منها، و محاولة التخلص من آثار اللدغات الخاصة بها، عن طريق استشارة الطبيب لوصف العلاج المناسب، او استشارة الصيدلي ليقوم بوصف كريمات تهدئة الحكة و الاحمرار.

و يمكن غسل جميع المفارش و الملابس و وضعها في الثلاجة، و هذه الخطوة تساعد في قتل البق الذي لا يتحمل البرودة الشديدة، و الكنس الجيد و تنظيف الشقوق و الاماكن التي يقوم البق بالاختباء فيها .

اسباب و اعراض لدغات بق الفراش
من أبرز أسباب لدغات بق الفراش:

 

– هو انتشاره بكمية كبيرة بجانب مكان النوم، مما يتيح فرصة له بلدغ الإنسان و هو لا يشعر أثناء فترة النوم.

– و في هذه الحالة إهمال الحفاظ على نظافة المنزل، و التخلص من اي حشرات تظهر فيه، تساعد في انتشار هذه الحشرات بصورة أكبر، و الاماكن التي يمكن العثور على البق فيها، هي تحت السجاد و بين شقوق السرير، ما يساعد البق في الهروب هو أنه يزحف بسرعة شديدة.

و من الأعراض الشائعة التي تظهر على الإنسان، عند الإصابة بلدغات بق الفراش:
هي الحكة الشديدة، و احمرار الجسد و الجلد و ظهور البقع الحمراء الداكنة، و قد تتشابه هذه البقع الحمراء مع الطفح الجلدي، و من لديهم حساسية تجاه اللدغات.

تظهر لديهم أعراض اقوى حيث تظهر البثور الحمراء، و تكون الحكة شديدة جداً، و يجب زيارة الطبيب فور ظهور هذه الأعراض، خاصةً في حالة عدم زوالها بعد اسبوعين، لأن لدغات البق قد تزول بدون علاج، و يجب استشارة الصيدلي أيضاً في الحصول على بعض الكريمات، التي تخفف من الحكة و الاحمرار الشديد .

طرق العلاج و الوقاية من بق الفراش
١- عند محاولة التخلص من بق الفراش، يجب الكنس و التنظيف جيداً في الأماكن التي ظهر فيها، و تنظيف جميع الشقوق الموجودة في المنزل، خاصةً بجانب الفراش، و يمكن القيام بأخذ المفارش الخاصة بالنوم، و أخذ جميع الملابس و غسلها و نشرها جيداً، و ذلك لقتل أي بق موجود فيها، و قد نصح البعض بوضع هذه المفارش داخل الثلاجة، لأن البق يموت أسرع في حالة وجوده في درجات حرارة شديدة البرودة .

٢- أما إذا أراد الإنسان التخلص من لدغات البق و أثرها على جسده، يمكنه أن يقوم بوضع الكريمات الخاصة بتخفيف آثار اللدغات، او الذهاب للطبيب لكي يقوم بتحديد بعض الأدوية العلاجية، و التي قد تشمل المضادات الحيوية، و اللدغات بشكل عام يذهب أثرها في خلال أسبوع أو أسبوعين، و لكن في حالة وجود حساسية لدى الشخص من هذه اللدغات، يجب أخذ العلاج الطبي .

٣- طرق الوقاية من البق و من وجوده في المنزل، تشمل تغطية الجسم أثناء فترة النوم، لمحاولة تقليل التعرض للدغات حشرة البق، و هناك حل لكنه غير فعال بشكل كافي في حالة انتشار وجود البق، و هو القيام برشه بطارد الحشرات الذي يمنع وجود البعوض و القراد في المنزل، و وضع الناموسيات في المنزل و ملأها بالمبيدات الحشرية، قد يكون حل فعال أيضاً للتخلص من البق .

٤- و للوقاية من إصابة الجسم بالبق، يمكن ملاحظة مفارش السرير بشكل دوري، و التأكد من تنظيفها بشكل جيد، و ظهور البق لا يعتمد على النظافة بشكل رئيسي، لأن السبب الرئيسي وراء ظهوره هو الأماكن الدافئة، و التي يوجد فيها مناطق عديدة يمكن أن يقوم البق بالاختباء بداخلها، كما يجب اخذ الاحتياطات خارج المنزل و في الفنادق، و التأكد من عدم وجود أي خفافيش او طيور قريبة من المنزل، لأنها تكون سبب في زيادة أعداد البق .

شاهد أيضاً

علاج التهاب الجيوب الأنفية بأكثر من طريقة

التهاب الجيوب الأنفية من الحالات الشائعة وخاصة في فصل الشتاء، وعند حدوث تقلبات في الجو. التعرض لتيارات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *