ارشادات لمرضى السكرى في شهر رمضان

مرض السكر من الأمراض المنتشرة في معظم مناطق العالم، ويجب على مرضى السكر اتباع بعض القواعد والإرشادات العامة وخصوصا في النظام الغذائي حتى لا يتعرضون لمضاعفات المرض الخطيرة وبالذات في شهر رمضان حتى يتمكن المريض من صيام الشهر بدون أي مشاكل صحية.

وانخفاض سكر الدم، أو ارتفاعه  هو من أهم المخاطر التي قد يتعرض لها الصيام، ومريض السكري هو الأكثر عرضة لمخاطر إضطراب السكر أثناء الصيام حيث ينخفض مستوى السكر عندهم بشدة، كما يوجد نوعان من مرض السكر أثناء الصيام النوع الأول هو انخفاض  السكر عند الحوامل وكبار السن والنوع الثاني عند مرضى السكر الذين يعانون من أمراض أخرى بجانب مرض السكر .

أفضل النصائح لمرضى السكر في شهر رمضان :
١- المواظبة على قياس السكر
يجب المواظبة على قياس السكر في الدم بصورة يومية وخاصة عند مرضى السكر الذين دائما ما يحتاجون إلى تناول جرعات من الأنسولين، وأفضل الأوقات التي يمكن قياس السكر فيها هي فترة الصباح ومنتصف النهار وقبل الإفطار وبعد صلاة التراويح وقبل فترة السحور، وينصح الأطباء مرضى السكر عند الشعور بانخفاض في مستوى السكر في الدم بسرعة قياس السكر على الفور .

 

٢- الافطار على الفور عند الشعور بانخفاض مستوى السكر أو ارتفاعه
ينصح الأطباء مرضى السكر بسرعة الإفطار عند انخفاض مستوى السكر في الدم لدرجة أقل من 70 مج/دل، وفي حالات إرتفاع السكر أيضا لأعلى من 300 مج/دل،ومن أبرز أعراض نوبات انخفاض سكر الدم هو الشعور بالجوع وزيادة إفراز العرق والارتعاش وسرعة النبض وخفقان القلب.

٣- عند انخفاض سكر الدم يجب تناول الكربوهيدرات سريعة الامتصاص:
من أفضل الكربوهيدرات سريعة الامتصاص التي يمكن تناولها عند  مستوى السكر في الدم : الماء، العسل، عصائر الفاكهة، تناول ثلاثة إلى أربعة ملاعق من السكر، كما يمكن تناول من من ثلاثة إلى أربعة أقراص من الجلوكوز ، ويجب بعد ذلك تناول النشويات، كما يجب على القريبين من مريض السكر أن يكونوا على دراية بكيفية التعامل مع نوبات السكر .

٤- ممارسة التمارين الرياضية بعد تناول الإفطار بساعتين :
يجب ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة وتجنب التمارين الصعبة والمجهدة للجسم أثناء ساعات الصيام لأن زيادة النشاط البدني قد يؤدي إلى فقد كميات كبيرة من السوائل، والجفاف الذي قد يعقبه ارتفاع مستوى السكر في الدم، لذلك ينصح الأطباء مرضى السكر بممارسة التمارين الخفيفة بعد تناول الإفطار بساعتين كما يمكن اعتبار أداء صلاة التراويح جزءا من الرياضة اليومية التي يمكن ممارستها، كما يجب قياس مستوى السكر في الدم قبل التمارين وبعدها .

٥- الإكثار من شرب السوائل :
السوائل من أهم العناصر الضرورية لمريض السكر وخصوصا في شهر رمضان لذلك يجب عليه الحرص على تناولها أثناء فترة الإفطار على فترات حتى لا يشعر بالعطش أثناء الصيام.

٦- تناول كميات معتدلة من الطعام :
يجب على مريض السكر الاعتدال في كميات الطعام الذي يتناوله والحرص على تناول أنواع مختلفة.

٧- الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف
ينصح الأطباء مرضى السكري بضرورة تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف الطبيعية بطيئة الامتصاص والتي تعمل على إمداد الجسم بالطاقة بصورة بطيئة كما يجب على مريض السكر تعجيل الإفطار وتأخير موعد السحور حتى لا يتعرض لانخفاض السكر أثناء الصيام.

٨- تجنب تناول المشروبات السكرية واستبدالها بمشروبات منخفضة السكر.
٩- تجنب تناول الكربوهيدرات والأطعمة المليئة بالسكريات والدهون أثناء تناول الإفطار حتى لا يرتفع مستوى السكر ويزداد الوزن .
١٠- تجنب تناول الخبز الذي يحتوي على الدقيق الأبيض والزبد والسمن .

شاهد أيضاً

التهابات العين وطرق علاجها

يعتبر التخلص من مشكلة التهابات العينين من أكثر الأمور التى تشغل بال كثيريين ولا يعلم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.