طريقة عمل مربى اللارنج في المنزل

يعد اللارنج من أحد أنواع الحمضيات الشبيهة إلى حد عالي بالبرتقال غير أن طعمه يكون أكثر حموضة ، و اللارنج أو كما يسمى النارنج أو الأترج يستعمل ، و بشكل كثيف في عمل المربى ، و التي يقبل الكثيرين على تناولها ، و ذلك راجعاً إلى طعمها الشهي ، و المحبب علاوة على الفوائد الصحية المتعددة لها ، و في الغالب تتم عملية صناعة مربى اللارنج من خلال قشور اللارنج ، و التي تكون محتوية على العديد من الزيوت الطيارة المفيدة للجسم هذا علاوة على احتواء اللارنج لفيتامين (ج) ، و بعضاً من المواد الهامة مثال البكتين ، و الكاروتينات هذا بالإضافة إلى مركب الفلافونيد ، و يعيش شجر اللارنج في تلك المناطق الدافئة تحديداً ، و التي تعيش بها معظم أنواع الحمضيات الأخرى إذ يصل ارتفاع شجرة اللارنج إلى ما يقارب الخمسة أمتار ، و هي شجرة ذات أوراق خضراء ، و يانعة ، و ثمارها تشبه إلى حد عالي الليمون ، و ذلك بالطبع مع اختلاف اللون إذ يكون اللون الخاص بثمرة اللارنج هو اللون البرتقالي هذا علاوة على كبر الحجم الخاص بها إذاً فما هي الفوائد الصحية الخاصة باللارنج ، و ما هي طريقة عمل مربى اللارنج اللذيذة في المنزل .

أهم الفوائد الصحية الخاصة باللارنج :- يوجد للارنج العديد من الفوائد الصحية التي يعمل على تقديمها للجسم ، و من أهمها :-

أولاً :- يوفر اللارنج ذلك القدر العالي من الوقاية للجسم من الإصابة بنزلات البرد ، و الإنفلونزا .

ثانياً :- للارنج فائدة كبيرة في القيام بتخفيض ضغط الدم المرتفع .

ثالثاً :- اللارنج مفيد إلى حد عالي في الحفاظ على صحة المعدة .

رابعاً :- يستخدم اللارنج ، و بكثافة كبيرة في صناعة العديد من أنواع العطور ، و مستحضرات التجميل .

خامساً :- للارنج دور قوي في الحفاظ على صحة الحويصلة الصفراوية.

سادساً :- يخفف اللارنج ، و بشكل جيد من ذلك التسمم الحادث بسبب لدغات الأفاعي أو العقارب

سابعاً :- بالإمكان استعمال قشور اللارنج في تضميد الجروح ، و في شفاء تلك التقرحات في الجلد ، و ذلك راجعاً إلى دوره العالي في ذلك .

ثامناً :- يعمل اللارنج ، و بوتيرة ممتازة على رفع كفاءة الجهاز المناعي في الجسم ، و بالتالي حماية الجسم من الإصابة بالعديد من الأمراض أو المشاكل الصحية .

تاسعاً :- اللارنج يهدئ الأعصاب ، و يزيل ذلك الشعور الخاص بالاكتئاب أو القلق العالي ، و لذلك فهو مفيد إلى حد عالي في منع الإصابة بالأرق ، و بالتالي فهو مساعد جيد على عملية النوم الهادئ ، و العميق .

عاشراً :- يقلل اللارنج ، و بوتيرة جيدة من تلك النسبة الخاصة بالكوليسترول الضار في الدم .

إحدى عشر :- اللارنج يعمل على تسهيل عملية الهضم ، و بالتالي منع الإصابة بمشكلة الإمساك أو الإسهال هذا علاوة على عمله الجيد في طرد الغازات من تجويف البطن .

أثنى عشر :- اللارنج من إحدى العلاجات الطبيعية الجيدة في عملية فتح الشهية للطعام علاوة على قضائه على ذلك الشعور الخاص بالعطش .

ثلاثة عشر :- اللارنج يمتلك القدرة العالية على تنقية الجسم من الفيروسات ، و السموم.

كيفية عمل مربى اللارنج :-

المكونات الواجب توافرها لعمل مربى اللارنج في المنزل :-

أولاً :- ما مقداره (30) حبة من ثمار اللارنج .

ثانياً :- ما مقداره (3) كيلو غرامات من السكر .

ثالثاً :- ما مقداره (400) غرام من السمسم المحمص .

رابعاً :- ما مقداره (3) لترات من الماء .

خامساً :- ما مقداره ثلاثة أرباع ملعقة صغيرة الحجم من ملح الليمون .

طريقة التحضير الخاصة بمربى اللارنج :- للقيام بتحضير مربى اللارنج سيكون عليكي سيدتي إتباع الخطوات الأتية :-

أولاً :- نقوم ببشر تلك القشور الخاصة بثمار اللارنج  ، و من ثم نزيل اللب ، و نعمل على تجزئته إلى عدة أجزاء صغيرة الحجم .

ثانياً :- نضع قدراً مناسباً على النار ، و من ثم نغلي فيه كمية مناسبة من الماء ، و نقوم بوضع القطع الصغيرة الخاصة باللارنج فيه ، و ذلك لمدة زمنية قدرها (10) دقائق تقريباً .

ثالثاً :- نصفي قطع اللارنج من الماء ، و من ثم نضيف إليها الماء البارد ، و نتركها منقوعة داخله لمدة زمنية قدرها يومان كاملان ، و ذلك مع مراعاة تغييرنا للماء في الصباح ، و في المساء .

رابعاً :- نقوم بوضع السكر بالعلاوة إلى الماء المنقوع فيه اللارنج في داخل قدراً مناسباً من ناحية العمق ، و من ثم نرفعه على النار ، و ذلك حتى يصل إلى درجة الغليان ، و يصبح كثيفاً ، و بشكلاً جيداً .

خامساً :- نضيف ملح الليمون ، و من ثم نترك المربى لتغلي على نار هادئة الدرجة ، و ذلك لمدة زمنية قدرها (10) دقائق ثم تأتي عملية رفعها من على النار .

سادساً :- نتركها لتبرد ثم تأتي عملية إضافة السمسم إليها مع مراعاة تحركينا الجيد للمربى مع السمسم ، و من ثم نقوم بعملية تعبئتها الجيدة في داخل وعاءاً زجاجياً مع مراعاة أن يكون جافاً ، و معقاً ، و محكماً الإغلاق ، و بشكلاً جيداً .

شاهد أيضاً

المقادير الكاملة لعمل الجلاش الحلو

تقدم الشيف نجلاء الشرشابي طريقة تحضير جلاش حلو يناسب أول إفطار فى رمضان المبارك المقادير: …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.