الشعير في انقاص الوزن

يوجد العديد من الوصفات الطبيعية التي تساعد على إنقاص الوزن .ومن أبرز هذه العلاجات : الشعير ، وسوف نتطرق إلى خصائص الشعير ، وفوائده الصحية في إنقاص الوزن .

فمن المشكلات التي تؤرق الكثيرين هي مشكلة إنقاص الوزن ، مع عدم قدرتهم على إتباع الأنظمة الغذائية التي يعتبرها الكثيرون عملية شاقة ، ومؤلمة نفسيًا ،وكذلك البعد عن ممارسة التمارين الرياضية ،وكذلك ارتفاع أسعار أدوية إنقاص الوزن ، وما لها من أثار جانبية ضارة بالصحة.

  فاتجه البعض لاستخدام الأعشاب في إنقاص أوزانهم ، ولكن يجب إتباع الأنظمة الغذائية الصحية ، وذلك حفاظًا على الصحة العامة للجسم ، وكذلك لمساعدة الوصفات الطبيعية على سرعة التخلص من الوزن ، والشعير معروف بفوائده الكثيرة خاصة لانقاص الوزن.

 

فوائد الشعير :
يحتوي الشعير على القليل من السعرات الحرارية مما يضعه في مقدمة الوصفات المستخدمة في إنقاص الوزن فيعمل الشعير على :

– سد الشهية ، وذلك لاحتوائه على الألياف التي تعطي شعورًا بالشبع ، فينصح الأطباء بتناول شراب الشعير أو المنتجات المصنعة منه ، عند إتباع نظام غذائي بهدف إنقاص الوزن .

– يعمل على تفتيت الدهون في منطقتي البطن والأرداف ، حيث يسرع من عملية الأيض التي بدورها تعمل على حرق الدهون ، ومن ثم إنقاص الوزن .

– احتواءه على الألياف جعله قادرًا على منع الجسم من امتصاص الكربوهيدرات ، المسببة للسمنة .

– يعمل على تخليص الجسم من السموم ، حيث يقوم بتنقية الدم ، وكذلك محاربة الكوليسترول ، لاحتوائه على عناصر تعمل على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية .

–  أثبت فعالية كبيرة في حالات  ارتفاع نسبة السكر في الدم ، وذلك عن طريق عمل مشروب الشعير الغير محلى .

-احتوائه على الألياف جعله قادرًا على تحسين عملية الهضم ، حيث تقوم الألياف بمساعدة المعدة على هضم الطعام ، نتيجة رفعه لنسبة الماء داخل الأمعاء ، وكذلك تسهيل عملية الإخراج .

– يحتوي على العديد من الفيتامينات مثل حمض الفوليك ، والحديد ، والنحاس ، كذلك يحتوي على عدد كبير من مضادات الأكسدة التي تحسن من أداء أجهزة الجسم ، ونمو خلاياه بطريقة صحية .

– يعمل على تقوية جهاز المناعة ، حيث يقوم بمحاربة الجذور الحرة  ، وخاصة عند إضافة الليمون ، أو البرتقال له .

– يحتوي الشعير على حمض الفريوليك ، الذي يعمل على محاربة الأورام ، وخاصة في الجهاز الهضمي .

الشعير وإنقاص الوزن :
يعد الشعير من الحبوب الكاملة ، التي غالبًا ما ينصح بها الأطباء في الأنظمة الغذائية الهادفة لإنقاص الوزن ، لاحتوائه على عدد كبير من العناصر الغذائية والفيتامينات التي تساهم في تحسين الصحة العامة ، وإنقاص الوزن .

طريقة تحضير شراب الشعير لإنقاص الوزن :
يغسل الشعير جيدًا ، ثم ينقع في الماء لمدة 4 ساعات وبعدها يصفى ، ويضاف إلى 3أكواب من الماء ، ويوضع على نار هادئة حتى اكتمال نضج الحبوب ، ثم يصفى ويؤخذ مشروبه ، أو يخلط ويتم تناوله .ويمكن إضافة بعض المكونات لمشروب الشعير المصفى ، وذلك لتعزيز قدرته على إنقاص الوزن ، ولتحسين طعمه ، كالليمون والعسل ، أو القرفة والزنجبيل .وبالمواظبة اليومية على تناوله ، يلاحظ قدرته على إنقاص الوزن .

على الرغم من فوائد الشعير الكبيرة ، ولكن كما نعلم فزيادة الشئ عن حد غالبًا ما يقلب ضده ، فالإسراف في تناول الشعير قد يتسبب في أضرارًا بالغة ، فشرب كميات كبيرة منه قد يتسبب في حدوث إمساك ، كما احتوائه على مادة الجلوتين ، تجعل تناوله ضارً للأشخاص المصابون بالحساسية . كما أن مشروبات الشعير الصناعية تحتوي على نسبة عالية جدًا من السكريات ، لذا يجب البعد عنها في حالة إتباع نظام غذائي لإنقاص الوزن .

شاهد أيضاً

التهابات العين وطرق علاجها

يعتبر التخلص من مشكلة التهابات العينين من أكثر الأمور التى تشغل بال كثيريين ولا يعلم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.