السعال المتكرر عند الاطفال وطرق علاجه سريعاً

إن السعال هو أحد الأمراض المتكررة عند الأطفال، وغالباً ما يأتي السعال مصحوباً بإحدى نزلات البرد، وعادة ما يجد الوالدين أنفسهم عاجزين عندما يصاب أحد أطفالهم بالسعال بصفة متكررة، فلا يجدون سبيلاً لعلاج السعال المتكرر، ويقضون أياماً من الأرق أثناء الليل بسبب نوبات السعال التي تصيب الصغير، وهناك أنواعاً من العلاجات المنزلية التي يمكن أن تساعد بشكل كبير في علاج نوبات السعال المتكرر لدى الأطفال.

علاج السعال المتكرر عند الأطفال
1-عمل مساج للطفل
يساعد المساج على شعور الطفل بالتحسن، وتقليل أعراض السعال المتكررة، حيث يساعد الجسم على الشفاء سريعاً، ومقاومة السعال بنفسه، ويمكن إستخدام بعض أنواع من الزيوت الطبيعية في عمل هذا المساج مثل زيت الخردل، وزيت الثوم، على أن يتم مزج كميات متساوية من النوعين وتدفئتها جيدا، وتدليك صدره وقدميه بها لينعم بعدها الطفل بنوم هادئ.

2-الحصول على قدر من الراحة
تزداد قدرة الجسم على مقاومة السعال المتكرر والشفاء منه بشكل اسرع عندما يحصل الجسم على القدر اللازم من الراحة، لذلك يجب أن يلزم الطفل الصغير المنزل ويمتنع عن الذهاب إلى المدرسة لبعض الوقت حتى لا يتسبب المجهود الزائد ومسببات الحساسية التي يتعرض لها خارج المنزل في زيادة أعراض السعال.

كما تعمل الكحة على نشر الميكروبات التي تساعد على نشر العدوي بين اصدقاء الطفل مما يساعد في إستمرار المرض ويحد من فرص القضاء عليه، ويمكن ترتيب بعض الأنشطة المنزلية ليشارك الطفل فيها، كما يمكن أن يقوم بالتلوين والرسم أو ممارسة أي من الهوايات التي لا تتطلب بذل الكثير من الجهد.

3-عمل جلسات البخار
إن جلسات البخار هى حل مثالي في الكثير من حالات السعال المتكرر المصحوب بإنسداد الأنف أو مجرى التنفس، حيث يساعد البخار الدافئ في تحسين حالة الصدر وتوسعة الشعب الهوائية، ولعمل جلسات البخار المنزلية يجب الحصول على أحد أجهزة البخار المنزلي، وتسخين المياه المخصصة للجلسة، وإضافة بضع قطرات من زيت الأوكالبتوس أو الكينا ، أو أحد المواد الطبية المخصصة لعمل الجلسات مثل الفاركولين، وستساعد هذه الجلسات بشكل كبير في تهدئة أعراض السعال.

4-شرب السوائل الدافئة
يجب ان يحرص الوالدين على إعطاء الصغير قدراً كافياً من السوائل الدافئة، حيث تساعد السوائل بوجه عام في طرد السموم من الجسم، كما يعمل الماء الدافئ على ترطيب الجسم، مما يساعد في إذابة البلغم وطرده من الجسم.

5-إستخدام شفاط الأنف
يعمل المخاط الزائد على سد وإغلاق مجرى التنفس بشكل كبير مما يجعل نوبات السعال تتكرر بشكل كبير لدى الأطفال، ويساعد شفاط الأنف على شفط كميات المخاط الزائدة في منطقة الأنف،وتحرير مجرى التنفس، فيشعر الطفل بالتحسن بشكل كبير .

6-إستخدام قطرات محلول الملح
إن استخدام محلول الملح هو احد الحلول الهائلة في التخفيف من السعال المتكرر بشكل كبير، حيث تساعد في التخلص من الرشح الداخلي للأنف والذي يتسبب في تكرار نوبات السعال لدى الأطفال، وتعد هذه الطريقة مشابهة لطريقة عمل شفاط الأنف.

7-تناول الشوربات الدافئة
إن تناول الشوربات الدافئة وخاصة شوربة الدجاج هو علاج سحري لنوبات السعال المتكرر لدى الأطفال، حيث تحتوي شوربة الدجاج على مواد مضادة للالتهاب، مما يساعد في تهدئة أعراض السعال والبرد بشكل جيد.

8-تناول مشروب اللبن والكركم
يساعد تناول الحليب والكركم على علاج جفاف الحلق الذي ينتج عنه تكرار السعال لدى الأطفال، ويعرف عن الكركم إستخدامه في الكثير من العلاجات المنزلية، لذلك يمكن إضافة ملعقة صغيرة منه إلى كوب من اللبن الدافئ، على أن يتناوله الطفل في المساء وسيشعر صغيرك بتحسن كبير في الصباح.

كانت هذه بعض العلاجات المنزلية التي تساعد في التخلص من السعال المتكرر لدى الأطفال في غضون أيام معدودة، ويمكن لكل ام أن تختار ما يناسبها وتقوم بتطبيقه مع صغيرها.

شاهد أيضاً

التهابات العين وطرق علاجها

يعتبر التخلص من مشكلة التهابات العينين من أكثر الأمور التى تشغل بال كثيريين ولا يعلم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.