غيبوبة الطعام وطرق الوقاية منها

مُقدمة
إن غيبوبة الطعام ، هي حالة  صحية يمكن أن تحدث بعد تناول وجبة كبيرة،و عادة ما يوصف بأنه شعور بالتعب الشديد، أوخمول يمكن أن يستمر لعدة ساعات،و هناك العديد من النظريات المختلفة حول أسباب غيبوبة الطعام،وما يمكنك القيام به لمنع حدوثها .

ما هي أسباب غييوبة الطعام؟
هناك نظريات مختلفة حول أسباب النعاس بعد الأكل، وقد درس الباحثون هذه الحالة لسنوات ، لكنهم لا يتفقون بالضرورة على سبب حدوث هذه الحالة،كما أن العديد من خبراء الصحة يعززون الركود بعد الوجبة إلى وجود مستويات عالية من التريبتوفان ، وهو حمض أميني موجود في بعض اللحوم ومنتجات الألبان،و عندما يتم استهلاك الأحماض الأمينية مع الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات مثل البطاطا المهروسة ، فإنه يدخل بسهولة  إلى الدماغ ويعزز مستويات السيروتونين.

والسيروتونين هو ناقل عصبي يقلل من الإثارة ، لذلك من المرجح أن تشعر بمزيد من الاسترخاء و الكسل عندما ترتفع مستويات السيروتونين، كما يلعب التريبتوفان والسيروتونين دورًا رئيسيًا في إنتاج الميلاتونين في الجسم،و الميلاتونين هو هرمون يساعد الجسم على الاستعداد للنوم، كما يقول بعض خبراء الصحة أن نعاس ما بعد الأكل ناجم عن تحول طفيف في تدفق الدم بعيدًا عن الدماغ إلى الأعضاء الهضمية.

وقد شككت بعض الدراسات البحثية في كل من نظرية التريبتوفان،والعلاقة بين التغيرات في تدفق الدم وكثرة الطعام،ويقترح هؤلاء الباحثون أن تناول وجبة غنية بالدهون وانخفاض في الكربوهيدرات،يمكن أن يسبب النعاس بعد تناول هذه الوجبة.

طرق لمنع الغيبوبة الغذاء
إن هناك بعض الإرشادات التي يمكنك اتباعها، وهي تناول وجبات صغيرة تتضمن السوائل، حيث  وجد الباحثون أن الوجبات الكبيرة من المرجح أن تحفز غيبوبة الطعام،وبالإضافة إلى ذلك ، يتفق معظم الباحثين على أن الوجبات الصلبة  هي الأكثر احتمالاً لإثارة الشعور المألوف بالنعاس بعد الطعام،و إذا كنت تريد أن تكون نشيطاً  بعد تناول الغداء أو العشاء ، فقد يساعدك هذا الأمر في ذلك .

والحصول على قسط كاف من النوم، فإذا كنت تخطط للقيادة بعد تناول وجبة كبيرة ، فتأكد من أنك مستريح جيدًا قبل تناول الطعام، فقد وجدت دراسة ما أن السائقين الذين يركبون سياراتهم  بعد تناول وجبة غداء كبيرة ، فإنهم يكونوا أكثر ميلاً للنعاس، وتناول  الكثير من المُغذيات، حيث يتفق  الباحثون  على أن الوجبات الدهنية  تتسبب في حالات النعاس لساعات  طويلة بعد تناول الطعام.

وإذا قمت ببناء وجبات متوازنة  من كميات  معتدلة من البروتين والكربوهيدرات مع كمية صغيرة من الدهون الصحية ، فقد يقل  ذلك احتمال وقوعك في غيبوبة الطعام.

شاهد أيضاً

الفوائد الناتجة من زيت حبة البركة للاطفال

تعد حب البركة واحدة من بين النباتات العشبية الهامة والمفيدة جدا، ويستخرج منها زيت معروف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.