فيتامين ب-6 لعلاج السل

تم تطوير أول عقاقير مضادة للسل منذ 70 عامًا ، و على الرغم من الانخفاض الكبير في أعداد المصابين ، فإن مرض السل ، وهو مرض معد متعدد الأعضاء ، لا يزال يؤثر على ملياري شخص في جميع أنحاء العالم . في عام 2009 ، تسبب مرض السل في وفاة 1.7 مليون شخص . يؤثر المرض بشكل رئيسي على المجموعات المعرضة للخطر ، مثل الأفراد المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية ، و المشردين و أولئك الذين سافروا إلى المناطق الموبوءة . تشتمل بروتوكولات العلاج الخاصة بالسل على مجموعة من العقاقير التي تستهدف البكتيريا ، بالإضافة إلى فيتامين ب-6 ، الذي يمنع التأثيرات الضارة لأحد الأدوية المضادة للسل .

علاج مرض السل
حتى عام 1940 ، لم يكن هناك علاج محدد لمرض السل . في عام 1944 ، أظهرت الدراسات الأولى أن الستربتوميسين كان فعالا في علاج السل في الحيوانات . في عام 1952 ، وجد أيضا أن أيزونيازيد فعال ضد مرض السل . اليوم ، يتم استخدام مزيج من عدة أدوية مضادة للسل لمنع نمو المقاومة البكتيرية لعقاقير مكافحة السل . الأدوية المستخدمة بشكل روتيني هي أيزونيازيد ، ريفامبين ، بيرازيناميد و إيثامبوتول أو ستربتوميسين .

الأيزونيازيد و نقص فيتامين ب-6
بعد فترة وجيزة من استخدام الأيزونيازيد في السيطرة على مرض السل ، لاحظ الباحثون أن بعض المرضى يصابون باعتلال الأعصاب المحيطية . و قد تميز هذا بخدر متناظر في اليدين و القدمين . و كان هذا الاعتلال العصبي أكثر حدة في المرضى الذين تلقوا جرعات أعلى من الأيزونيازيد . في مراحل لاحقة ، تميز الاعتلال العصبي أيضًا بالألم الذي يشمل العضلات و العظام . في عام 1954 ، تم فحص إفراز البول لمجموعة فيتامين (ب) في المرضى الذين تلقوا علاج الأيزونيازيد . و وجد الباحثون أن انخفاض في مستويات البيريدوكسين ، أو فيتامين ب-6 ، و كان أكثر وضوحا في المرضى الذين يتناولون جرعات عالية من الأيزونيازيد . و هذا يشير إلى أن الايزونيازيد يسبب نقص فيتامين ب 6 ، و بالتالي يؤدي ذلك إلى الاعتلال العصبي المحيطي .

فيتامين ب-6 يمنع اعتلال الأعصاب الناجم عن الإيزونيازيد
في عام 1967 ، أظهر بيغز و جيني من مركز VA الطبي في مينيابوليس ، مينيسوتا ، وجود علاقة تنافسية بين الأيزونيازيد وفيتامين ب -6 و أن هذين الجزيئين يبدلان بعضهما البعض في تفاعلات كيميائية حيوية . اليوم ، يتم منع الاعتلال العصبي من قبل فيتامين ب -6 بشكل روتيني عند تناول جرعة من 10 إلى 50 ملغ في اليوم خلال علاج السل . يستخدم هذا بشكل خاص في المرضى المعرضين لخطر كبير للإصابة بالاعتلال العصبي ، مثل مرضى السكري ، و النساء الحوامل و المرضعات ، و المرضى الذين يعانون من سوء التغذية أو إدمان الكحول ، أو متلازمة نقص المناعة المكتسب .

وظيفة فيتامين ب-6
فيتامين ب-6 ضروري للعديد من العمليات البيوكيميائية . و هو عامل مساعد مهم في عملية التمثيل الغذائي للجلوكوز و الدهون و البروتينات ، و كذلك في توليد الهيموجلوبين ، و هو البروتين الموجود في خلايا الدم الحمراء التي تعتبر مهمة لنقل الأكسجين من الرئتين إلى الأجهزة الطرفية . الأهم من ذلك ، فيتامين ب-6 يلعب أيضا دورا حاسما في تخليق عدة جزيئات من الجهاز العصبي ، مثل الهيستامين ، السيروتونين ، الدوبامين أو حمض جاما-أمينوبتيريك .

شاهد أيضاً

الفوائد الناتجة من زيت حبة البركة للاطفال

تعد حب البركة واحدة من بين النباتات العشبية الهامة والمفيدة جدا، ويستخرج منها زيت معروف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.