كيف تعتني بشعرك الطويل

الاعتناء بخصلات الشعر الطويل ليس بالأمر السهل، ولا شك في أنّك بحاجة متواصلة لمزيد من العناية والخبرة. تفقّدي باستمرار ما يقدّمه لك الخبراء من نصائح قيّمة تسهّل عليك مهمّة الاعتناء بشعرك…

1- من المهم أن نعوِّد أنفسنا على العادات الصحيّة للحفاظ على تألّق ولمعان الشعر. الشعر كالبشرة تماماً، دائماً بحاجة إلى التنظيف والترطيب ، استخدمي شامبو جيد لازالة بقايا مستحضرات التصفيف ، ثم انعشي شعرك بشطفه بالماء البارد لمدة 3 دقائق، وانهي العملية بتوزيع القليل من الكونديشينر بضخ مزيد من الرطوبه واللمعان”.

2- قد تبدو لك النصيحة تقليدية جداً، لكن عليك جدياً غسل شعرك بماء نقي، فالكثير من الأشخاص يغسلون شعرهم بماء حوض الحمام، مما قد يبقي به بعض الأوساخ،

3- احرصي دائماً على استخدام مستحضرات الوقاية من حرارة المعدات الكهربائية كالسيشوار وألسنة المكواة المسطحة واللولبيّة، فقد صمّمت هذه المستحضرات لكي تلفّ الشعر بطبقة رفيعة وواقية.

4- تمشيط الشعر قبل الخلود إلى النوم عادة جيدة، ويقول فيليب كينغسليه: “يعمل ذلك على تحفيز فروة الرأس وبالتالي تدفق مزيد من الدم إلى البويصلات”.

5- من الضروري أيضاً تحصيل الفرشاة المناسبة لشعرك. تقول تريفور سوربي، خبيرة علاجات الشعر: “تساعد الفرشاة أو المشط على فرك فروة الرأس وكذلك توزيع زيوت الشعر على طول الخصلات، وبالتالي موازنة توزع الرطوبة إلى آخر نهايات الشعر”.

6- كما ينصح بالعناية بفروة الرأس تماماً كالعناية بالشعر، لذا إفركي شعرك بواسطة أصابعك جيدا أثناء غسله، لأن ذلك يزيد من تدفق الدم إلى المنطقة كما يضخ مزيداً من المكوّنات المغذية في الشامبو والكونديشينر إلى الجذور.

7- للحفاظ على قصة شعرك متألّقة، لا بدّ من تطريف نهاياته باستمرار، لأن ترك الشعر يجف لتقصّف نهاياته يصعّب العملية لاحقاً. تذكّري أنّ استخدام المرطّبات والعلاجات المناسبة يساعد كثيراً من تقليل خطر جفاف وتقصّف الشعر.

8- نظامك الغذائي يمكنه أن يؤثر تأثيراً مباشراً على حالة الشعر، فتناول الأطعمة السريعة لا يؤثر على البشرة فقط، بل حتى على الشعر. ولأجل مظهر صحي، التزمي بوجبات صحيّة غنية بالفواكه والخضار والبذور والمكسّرات.

9- لا تستخدمي ما تجدينه من شامبوهات ومستحضرات في الحمام، أو ما يضاف إليه من تخفيضات في السوق، بل عليك دائماً باستشارة الخبراء في الصالون عما يناسب شعرك، أو شراء المستحضرات بأحجام صغيرة لتجربتها والتأكد من ملاءمتها تماماً لطبيعة شعرك.

10- لا تبالغي في تجفيف شعرك، بل وزّعي مستحضر التصفيف عندماً يكون الشعر مبللاً، ثم اتركيه ليجف بنسبة 75 % قبل استخدام مجفّف الشعر. ستجدين شعرك أسهل خلال عملية التجفيف، كما أنك تقللين من كمّية الضرر التي يتعرّض لها شعرك.

11- الشعر كالبشرة، دائماً بحاجة إلى الوقاية من المؤثّرات الخارجيّة. لذا ننصحك بحماية شعرك من تأثير الأشعة UV فوق البنفسجيّة باستخدام مستحضرات واقية، وإذا كنت تلوّنين شعرك، فهذا سيساعد على الحفاظ على قوة ولمعان صبغة شعرك لمدّة أطول.

12- إذا كان ينتابك أي شك حول صحّة شعرك، كالسقوط المفاجىء والكثيف أو القشرة الكثيفة أو أكياس على الفروة فعليك باستشارة خبير علاجات الشعر Trichologist، بحثاً عن العلاج الصحيح، وذلك بالانتباه لنوع معين من الطعام أو اتباع دورة علاجيّة خاصة.

13- احصلي على علاج كونديشينر مكثف مرة في كل أسبوع. يمكنك تفقّد علاجات صالونك المفضّل لمزيد من الترف، أو تحضيره في مطبخك أو شراءه جاهزاً من محلات التجميل، كذلك استخدمي شامبو ديتوكس مرة في الأسبوع لمنع تراكم مستحضرات التصفيف على شعرك.

14- يمكن للصبغة أن تجلب لشعرك مزيداً من المشاكل، كالجفاف وتقصّف النهايات والمظهر الباهت. لذا لا بد من أن تمنحي شعرك القليل من الراحة بعيداً عن جلسات الـ “هايلايت” Highlight والصبغات.

15- اعتماداً على رأي الخبير العالمي لي ستافورد ، فإنّ المستحضرات التي نستخدمها هي التي تحدّد نوعيّة وحالة شعرنا. وعلى سبيل المثال فإنّ الشعر المصبوغ بحاجة لمزيد من العناصر المغذيّة والمقويّة التي تقاوم سلب الصبغة للمعان الشعر.

شاهد أيضاً

علاج الشعر التالف بوصفات طبيعية

بمناسبة الصيف يمكن أن يسبب الكثير من التعرض لملوحة مياه البحر وحرارة الشمس الشديدة تلفًا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.