ما الفرق بين مفهوم الادخار والاستثمار

الادخار والاستثمار من بين الأشياء التي يسعى الكثير من الناس إلى الوصول لها حيث يعمل الشخص على ادخار الأموال الخاصة به من أجل استثمارها في الكثير من المشاريع الهامة بغرض جني المزيد من الأموال والجدير بالذكر فإن الاستثمار يعد من بين الأشياء الهامة التي يعتمد عليها المجتمع بأكمله في استثمار الناتج عن الاستهلاك العام للبلاد.

تعريف كل من الادخار والاستثمار :
بالطبع يوجد فرق بين كل من الادخار والاستثمار حيث أن لكل منهم الوصف والمعنى الخاص به وهو على النحو التالي :

1-  الاستثمار :
يعد أحد الاساليب الاقتصادية الهامة جدا والتي تتبعها الكثير من الدول من أجل استثمار الكثير من الاموال في الاستهلاك العام للبلاد والذي يعد محور الدخل الخاص بالبلاد وما ينفقه الفرد من أجل جلب السلع الاستهلاكية.

 

2-  الإدخار :
وبالنسبة للإدخار فهو تجنب الفائض عن الاستهلاك سواء للفرد أو المجتمع وهذا لتجميع أكبر قدر من الأموال للاستفادة منها إما باستثمارها أو شراء أمور هامة أو كعائد في حالات عدم القدرة على الكسب.

الفرق بين الادخار والاستثمار :
وعن الفرق بين كل من الادخار والاستثمار فقد جاءت على النحو التالي :

1-  الاستثمار هو واحد من بين الظواهر الاقتصادية الهامة التي لا غنى عنها بالنسبة لكل من الأفراد أو الدولة بأكملها والذي يعتمد على زيادة رأس المال والمنتجات والمجالات، أما الادخار لا يتم إلا بعد أن تحدث حالة من الاكتفاء في السلع والأشياء الهامة التي يقوم عليها المنزل.

2-  وعن الفرق من حيث المخاطر فإن الادخار لا يحمل أي نوع من أنواع المخاطر فقط يقوم الفرد أو البلاد بادخار الفائض عن الحاجة لذا فهو لا يحمل أي نوع من أنواع المخاطر، أما الاستثمار فيحمل الكثير من المخاطر حيث أن المخاطر التي تحدث للاستثمار يتوقف عليها طبيعة الاستثمار الذي يقوم به الفرد أو البلاد لذا فإن الاستثمار ومخاطره تتوقف على نوعه وعن حاجة السوق لها والسوق العالمي حال الشركات الكبيرة لذا فمن الممكن أن يتعرض إلى المخاطر الجزئية أو الكلية على حد سواء.

3-  من الممكن أن يتم تكوين احتياطي من الادخار الذي يقدم على ادخاره الفرد أو البلد كي يتم العمل على استخدامه في العمليات الاستثمارية المختلفة.

4-  كما يمكنكم الادخار من خلال الاستثمار فيكون بأن يقوم الشخص بحساب كافة الأشياء التي قامت عليها العملية الاستثمارية الخاصة به واحتساب الرواتب واحتياجاته يكون هناك فائض من الربح يتم ادخار جزء ولو بسيط من تلك الأرباح حتى تكون بمثابة الاحتياطي الخاص به والذي من الممكن الرجوع إليه حال حدوث مشاكل في الاستثمار.

5-  فإن الكثير من الأشخاص يضع بعين الاعتبار أن عملية الاستثمار بمثابة التخلي عن بعض من الأموال المدخرة بل وأكملها من أجل القيام بالعملية الاستثمارية لفترة معينة من أجل الحصول على الربح المستمر في حالة الاستثمار الناجح والحصول على الأرباح وتحقيق دخل إضافي من تلك العملية الاستثمارية التي تمكنهم من عمل نسبة احتياطية من الأموال للظروف الطارئة التي من الممكن أن تمر بها العملية الاستثمارية.

6-  الاستثمار في معناه يحمل عنصر المخاطرة بشكل كبير عن الادخار حيث أن الأموال المدخرة لا خطورة عليها أبدا فمن الممكن أن يتم ادخارها في البنوك ولكن بنسبة معينة يتم تحديدها من قبل البنوك، وبالتالي سيكون هناك عوائد إلا أن الاستثمار والتجارة بالطبع لها أرباح أكبر بكثير من الادخار، ولكنها تحمل عنصر مخيف وهو عنصر المخاطرة لذا لابد من العمل على استثمار جزء من الأموال المدخرة في بادئ الأمر، من أجل تجنب الخسارة الكبيرة وفي حالة النجاح من الممكن زيادة نسبة الاستثمار .

شاهد أيضاً

اهمية عملة الـ Blockchain في سوق الفوركس

جميع العملات المشفرة تعمل على تقنية blockchain لذا إذا كان هناك تفكير في القيام باستثمار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.