12 سبب افلاس الشركات التجارية

الإفلاس والانهيار يحدث عندما لا تسطيع الشركات العمل على تحديث وتطوير أعمالها، كما أن ديون الشركة تتراكم بشكل كبير ويصبح القائمين عليها غير قادرين على سداد تلك الديون لذا فإن قيمة الأسهم الخاصة بتلك الشركة في البورصة تواجه انحدار شديد وبالتالي تفقد قيمتها في الأسواق سواء على المستوى المحلي أو العالمي وتنتهي.

اسباب انهيار وافلاس الشركات التجارية :
بالطبع توجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى أنهيار وإفلاس الشركات التجارية حتى وان كانت كبيرة في السوق ومن بين تلك الأسباب ما يلي :

1-  البروقراطية :
حيث أن الكثير من الموظفين داخل الشركات لا يفضلون القوانين التي لا معنى لها حيث أن تلك الأمور تسبب لهم المشاكل وبالتالي يؤدي ذلك الأمر إلى حدوث ضعف في الإنتاج مما يترتب عليه حدوث فشل في المنظومة.

 

2- فشل الشركة في تحفيز الموظفين على الإبداع والعمل :
حيث أن الكثير من الشركات تقع في ذلك الخطأ وبالتالي فإن الأمر يؤثر على الناتج الخاص بها والجدير بالذكر فإن الموظف إن تحقق له كافة العناصر التي تطلق له العنان في الإبداع والعطاء، لن يهتم كثيرا إلى الراتب قدر أن يكون وسط فريق عمل مبدع ويمكنه الخروج من المآزق حال إن تعرضت له الشركة.

3-  تجاهل خطة الأعمال التي تضعها الشركة :
لابد أن يكون لصاحب الشركة رؤيته الخاصة بالسوق من خلال وضع خطة عمل خاصة به أولا قبل أن تكون خاصة بالمستثمرين العاملين معه إلا أنه يتم تجاهل تلك النقطة الهامة جدا التي يترتب عليها حدوث مشاكل في العمل فيما بعد.

4-  مشكلة السوق المشبع بالمنتج الذي تنتجه الشركة :
حيث أن تلك المشكلة تعد من بين أشهر المشاكل التي تعرض الشركات للإفلاس لذا لابد على أصحاب الشركات أن يكونوا مبدعين فيما يقدمون للمستهلك حتى يصبح المنتج الخاص به هو رقم واحد في السوق.

5-  وجود الكثير من المنافسين في السوق :
حيث أن اشباع السوق بالمنتج الخاص بكم من أكثر من شركة يضعف من الأرباح مما يترتب عليه حدوث الكثير من المشاكل في الأرباح.

6-  الأفكار الخاطئة :
حيث أن الكثير من رجال الأعمال وأصحاب الشركات يرون أن لديهم الكثير من الأفكار الرائعة وأن المنتجات الخاصة بهم سوف تصبح هي الأفضل حيث أنهم لا يأخذون الوقت الكافي من أجل دراسة السوق الذين سيدخلون له الأمر الذي يؤدي إلى حدوث مشاكل في الأرباح ويترتب عليه هو الأخر الإفلاس فيما بعد.

7-  صعوبة التنفيذ :
حيث أن الكثير من أصحاب الشركات يكونوا موهمين بمنتج ما ويضعون كافة التصورات الخاصة به بدون معرفة صعوبة تنفيذه أو أن تمتلك الشركة المواهب الهامة التي تعمل على الاستمرار في إنتاج ذلك المنتج.

8- عدم  تطوير التقنيات القديمة :
حيث أن الكثير من الشركات المتواجدة اليوم لا تعي أهمية التطور التكنولوجي في حياة الشركات حتى تستمر في الأسواق في ظل التطور الكبير الذي شهده العالم اليوم.

9-  سوء الإدارة :
حيث أن الكثير من الشركات من الممكن أن يكون لها تصور كبير عن المنتج ولكن يتم العمل على تنفيذه بإدارة غير جيدة.

10-  عدم فهم الأسواق من خلال سوء التخطيط من الممكن أن يؤدي إلى إفلاس الشركات هو الآخر.

11-  المشكلات المالية حيث أن الكثير من الشركات لا تدرك ما هو حجم المال المطلوب من أجل الاستمرار في السوق وبالتالي فإن دراسة الجدوى تكون غير مبنية على الواقعية.

12-  الضعف الاقتصادي داخل البلد حيث يقع عليه هو الأخر عامل كبير في الأرباح وفي حالة سوء الاقتصاد داخل البلاد فسوف يؤدي إلى الإفلاس.

شاهد أيضاً

اهمية عملة الـ Blockchain في سوق الفوركس

جميع العملات المشفرة تعمل على تقنية blockchain لذا إذا كان هناك تفكير في القيام باستثمار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.