كيف تفوق الروبل الروسي على اليورو

هناك العديد من العملات المتداولة عالميا ، و من أهم هذه العملات عملة اليورو التي يتداولها عدد كبير من الدول في أوروبا ، و كذلك عملة الروبل الروسي التي تعد قوة لا يستهان بها .

عملة اليورو
– اليورو هي إحدى أهم العملات في العالم ، و هي العملة الموحدة التي تتداولها كافة الدول التابعة الى الاتحاد الأوروبي ، هذه العملة هي ثاني أهم العملات في نظام النقد العالمي ، كما أنها من أهم العملات التي تمتلك مستوى احتياطي جيد للنقد العلمي .

– تم طرح فكرة هذه العملة لأول مرة في عام 1970 ، و تم الحديث عن تفاصيل هذه العملة و إمكانية تداولها لفترة طويلة ، حتى تم الاتفاق على انشائها لأول مرة في عام 1990 ، و بالفعل تم تطبيق العملة في عدد من الدول منذ عام 1999 بالتتابع و حتى عام 2005 ، و كان من بين الدول التي تتبع هذه العملة النمسا و بلجيكا و أستونيا و فنلندا و فرنسا و ألمانيا و البرتغال ، و غيرها العديد من الدول ، و تحتل هذه العملة أهمية كبيرة في أسواق النقد العالمية ، و ذلك لأهميته أمام عدد من العملات الأخرى ، و منها الدولار الأمريكي و الين الياباني و الجنية الاسترليني و الروبل الروسي .

 

الروبل الروسي
– عملة روسيا هي تلك العملة التي أثرت في العالم لفترة طويلة ، و كنت متداولة في عدد كبير من الأماكن بداخل روسيا و خارجها ، و لازالت هذه العملة متبعة حتى الآن في كل من روسيا و أبخازيا و أوسيتيا الجنوبية ، و كذلك في دونيتسك و لوهانسك ، كما أن الروبل الروسي ينقسم إلى 100 كوبكس .

– الروبل هو تلك العملة التي تم الاعتماد عليها في الامبراطورية الروسية و الاتحاد السوفيتي و روسيا البيضاء ، و قد عرفت بنفس الأسم دون تغيير .

– في عام 1992 تم الاستعاضة عن الروبل الروسي بعملة أخرى بسبب الأزمة المالية ، و عرفت هذه العملة باسم الفارك ، و لكن تم الرجوع للروبل الروسي مرة جديدة .

تاريخ الروبل الروسي
– الروبل يعد أقدم عملة وطنية بعد الجنية الاسترليني ، و قد تم استخدامه في روسيا منذ القرن الثالث عشر ، أما عن الروبل الحديث فقد تم اعماله بالتوازي مع روبل الاتحاد السوفيتي لفترة طويلة ، و حتى الآن لاتزال هناك بعض القطع التابعة للاتحاد السوفيتي قيد الاستخدام .

– بعد انهيار الاتحاد السوفيتي ظل الروبل هو العملة الرسمية الخاصة بروسيا ، و ذلك حتى عام 1992 ، و لكن تم اصدار مجموعة جديدة من العملات عرفت باسم الرور ، و كان ذلك بداية من عام 1992 ، و قد ظلت متبعة حتى عام 1998 .

العملات المعدنية
بعد أن سقط الاتحاد السوفيتي ، قام الاتحاد الروسي بإطلاق عملات جديدة ، فكان عدد من فئاتها بالشكل المعدني ، و منها 1 و 5 و 10 و 20 و 50 و 100 روبل ، و اكنت عليها صورة النسر مزدوج الرأس ، تلك الصورة التي اتخذت شعارا للجمهورية الروسية بعد الثورة ، و تم الغاء عدد كبير من هذه الفئات نظرا للتضخم الاقتصادي و انخفاض قيمة العملة ، و بقيت عدد كبير من هذه العملات كتذكار لتلك المرحلة ليس إلا .

الأوراق النقدية
شملت الأوراق النقدية عدد كبير من التطورات على مراحل متعددة ، فقد كان أول استخدام للأوراق النقدية جنبا إلى جنب مع العملات المعدنية ، و بعد ذلك تم الاعتماد عليها كأساس ، و قد شملت عدد كبير من الفئات و منها 1 و 3 و 5 و 10 و 5 و 20 و 50 و 100 و 500 روبل ، و كذلك 1000 و 5000 و 10000 و 50000 و 100000 و 500000 روبل

شاهد أيضاً

اغرب 10 وظائف في التاريخ

هناك وظائف لا يعرف الناس انها موجودة بالفعل، منها وظيفة اميرات ديزني التي تعمل صاحبتها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *